سياسة دولية

خرق جديد للهدنة يوقع قتلى في أذربيجان بنيران أرمنية

توصل الطرفان إلى هدنة في العاصمة الروسية موسكو- جيتي
توصل الطرفان إلى هدنة في العاصمة الروسية موسكو- جيتي

قُتل تسعة أشخاص على الأقل في قصف استهدف مدينة غنجة الأذرية، وفق ما أعلنت وزارة خارجية أذربيجان متهمةً القوات الأرمنية بشنّ الهجوم رغم الهدنة في إقليم قره باغ..

وكتبت الوزارة في حسابها على موقع تويتر: "هجوم صاروخي جديد للقوات الأرمنية على منطقة سكنية في غنجة، ثاني مدن أذربيجان، أوقع تسعة قتلى و33 جريحاً". وأرفقت التغريدة بصور للدمار في المدينة.

وأوضحت وزارة الخارجية الأذرية في تغريدة على تويتر، الأحد، أن من بين المصابين أطفال دون سن الـ18 عاما.

وأشارت النيابة العامة الأذرية في بيان، إلى أن القصف الصاروخي أدى إلى تدمير عدد من المباني السكنية، وأن فرق الإنقاذ تواصل أعمال البحث تحت الأنقاض.

 

 

 

 

وقال نائب الرئيس الأذري حكمت حاجييف، إن أرمينيا تجاهلت اتفاق وقف إطلاق النار وارتكبت جريمة حرب باستهدافها مناطق مأهولة بالمدنيين في مدينة غنجة.


وأكد حاجييف في تغريدة على تويتر، الأحد، أن أرمينيا ارتكبت جريمة حرب باستهدافها المدنيين. 


ووصف حاجييف، هجوم أرمينيا على المدنيين بـ"الهمجي"، داعيا إلى ردع الجيش الأرميني.


وتابع قائلا: "استهداف المدنيين في المناطق البعيدة عن خط المواجهة، يعتبر جريمة حرب، وهذا مظهر من مظاهر التصرفات غير الأخلاقية للحكومة الأرمينية".

 

وتم التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين لأسباب إنسانية بعد اجتماع ثلاثي مطول عقد في موسكو الجمعة، بين وزارء خارجية أذربيجان وأرمينيا وروسيا.

وفي 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، أطلق الجيش الأذري عملية في إقليم "قره باغ"، ردا على هجوم للجيش الأرمني على مناطق مأهولة مدنية.

وضمن هذه العملية تمكن الجيش الأذري من تحرير مدينة جبرائيل وبلدة هدروت وأكثر من 30 قرية من الاحتلال الأرمني.

في وقت سابق السبت، أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، عن تدمير قواتها أكثر من 280 دبابة ومدرعة أرمنية منذ 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وذكرت الوزارة في بيان أنه من 27 أيلول/ سبتمبر الماضي حيث اندلعت الاشتباكات في إقليم قره باغ مع القوات الأرمنية، حتى دخول الهدنة معها حيز التنفيذ ظهر السبت، فقد تم تدمير أكثر من 280 دبابة ومدرعة أرمنية.

 

اقرأ أيضا: اتهامات متبادلة بين أذربيجان وأرمينيا بخرق الهدنة.. تركيا تحذر

وأضافت أن القوات الأذربية دمرت أيضا، قرابة الـ300 منظومة مدفع وصواريخ، وأكثر من 60 منظومة دفاع جوي، و16 منطقة قيادة وإدارة ومراقبة، و8 مستودعات ذخيرة، وأكثر من 150 شاحنة ومركبة عسكرية، ومنظومة دفاع جوي من طراز أس300.

وأوضحت أن الجيش الأذري استولى على 18 دبابة أرمنية في حالة صالحة للعمل.

بدورها، أعلنت النيابة العامة الأذرية عن مقتل 31 مدنيا، وإصابة 171 آخرين بنيران القوات الأرمنية منذ 27 سبتمبر حتى ظهر السبت.

وأضافت أن الهجمات الأرمنية أسفرت أيضا عن تدمير 1137 منزلا، و45 مبنى، و146 مبنى حكوميا.

التعليقات (1)
عبد الله
الأحد، 11-10-2020 02:12 م
روسيا لم تستطيع أن تسيطر على نظام بشار الضعيف فكيف لها أن تسيطر على ارمينيا حتى بقرار وقف اطلاق النار، روسيا لا تحترمها دول كسوريا أو أذربيجان وكل ما يهم تلك الدول هو السلاح الروسي لكن فعليا على الارض وعلى ذمة صديق ارمني لو تعوي روسيا عشرين سنة لن يتم تطبيق هدنة وقف اطلاق النار.

خبر عاجل