سياسة دولية

رئيس أذربيجان يتهم روسيا بتسليح أرمينيا "مجّانا"

أكد علييف أن أول اتصالات مع حكومة باشينيان كانت باعثة للأمل لكن يريفان سلكت لاحقا نهجا معاكسا تماما- جيتي
أكد علييف أن أول اتصالات مع حكومة باشينيان كانت باعثة للأمل لكن يريفان سلكت لاحقا نهجا معاكسا تماما- جيتي

اتهم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، السبت، الحكومة الروسية بتزويد أرمينيا بالسلاح مجّانا، بحسب ما نقلت صحيفة "haberglobal" التركية عن قناة روسية.

 

وقال علييف، في حديث لقناة "RBC" الروسية، إن موسكو تحافظ على أمن يريفان (عاصمة أرمينيا)، وعلى الأرمن أن يتوجهوا بالشكر للروس على ذلك.

 

وفي الوقت ذاته، أكد علييف أن روسيا "تلعب دورا مهما في تسوية نزاع حرب باغ".

 

وعن احتمالية لقائه رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، قال علييف: "يصعب التحدث مع شخص لا يحظى بثقة كبيرة. كنت مضطرا للتفاوض مع سلفائه الذين أعتبرهم مجرمي حرب؛ بسبب ارتكابهم الإبادة الدامية في خوجالي، وتحملهم المسؤولية عن قتل مدنيين أذربيجانيين، وتدمير تراثنا التاريخي والثقافي.. لكنني كنت مضطرا للتفاوض معهم من أجل إيجاد سبيل لتسوية النزاع".

 

وأكد علييف أن أول اتصالات مع حكومة باشينيان كانت باعثة للأمل، لكن يريفان سلكت لاحقا نهجا معاكسا تماما، وشعر الجانب الأذربيجاني نفسه بأنه مخدوع، بحسب قوله.

 

والأحد، قال علييف في تغريدات عبر "تويتر" إن "إدارة أرمينيا" مسؤولة عن الجرائم المرتكبة بحق المدنيين، وتوعد بالرد المناسب عليها.


وأشار علييف إلى "الجرائم" التي وقعت جراء القصف الصاروخي للقوات الأرمينية على مدينة كنجة الأذربيجانية، بحسب وصفه.


واعتبر الرئيس الأذربيجاني الهجمات الأرمينية بأنها "عدم احترام" للمحادثات التي تمت بوساطة روسية، وأنها انعكاس جديد لـ"الفاشية الأرمينية".


وأكد أن الهجمات الصاروخية التي استهدفت المدنيين شنّت من مدينة واردنيس الأرمينية، وأنها لن تكسر إرادة الشعب الأذربيجاني.


اقرأ أيضا: خرق جديد للهدنة يوقع قتلى في أذربيجان بنيران أرمنية



التعليقات (1)
عبد الله
الأحد، 11-10-2020 10:53 م
ربما سيكون السلاح الارميني نعمة لأذربيجان بعد اغتنامه وتركه من قبل الجنود الارمن، وكلما كانت روسيا كريمة مع الارمن كلما زادت مكاسب اذربيجان من الغنائم.