طب وصحة

منظمة الصحة تحذر من "مناعة القطيع".. وارتفاع إصابات بريطانيا

وجود العديد من اللقاحات المحتملة سيعزز من فرص اكتشاف لقاح فعال وآمن ضد كورونا- جيتي
وجود العديد من اللقاحات المحتملة سيعزز من فرص اكتشاف لقاح فعال وآمن ضد كورونا- جيتي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أن لقاح فيروس كورونا قد يكون جاهزا بحلول كانون الأول/ ديسمير القادم أو مطلع العام المقبل، محذرة بالوقت ذاته من استراتيجية "مناعة القطيع" في بعض الدول.

 

وتحدث مناعة القطيع عندما يصبح جزء كبير من المجتمع محصنا ضد مرض ما من خلال اللقاحات أو من خلال الانتشار الواسع له.

 

وروج البعض لفكرة السماح لفيروس كورونا بالانتشار بشكل طبيعي في ظل عدم وجود لقاح.


لكن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس قال إن مثل هذا النهج "إشكالي على المستوى العلمي والأخلاقي".

في حديثه في مؤتمر صحفي يوم الاثنين، قال غيبريسوس إن "مناعة القطيع تتحقق من خلال حماية الناس من الفيروس وليس بتعريضهم له".


وأضاف "لم يسبق في تاريخ الصحة العامة استخدمت مناعة القطيع كاستراتيجية للاستجابة لتفشي المرض، ناهيك عن جائحة".


وقال مدير منظمة الصحة العالمية إن التقديرات تشير إلى أن 10٪ فقط من الأشخاص تعرضوا لفيروس كورونا في معظم البلدان.


وقال: "إن ترك كوفيد-19 ينتشر من دون رادع يعني السماح بالإصابات غير الضرورية وبالمعاناة والموت".

بدورها قالت كبيرة خبراء الهيئة العلمية بالمنظمة، سمية سواميناثان، للأناضول، إن المنظمة تتابع عن كثب أنشطة تطوير لقاح لكورونا في العالم.

وأضافت أنه "من المشجع أن نشاهد تقدما في التجارب السريرية في جميع أنحاء العالم، وكما هو معروف، فإن لدينا حاليا حوالي 40 لقاحا محتملا، في مرحلة التجارب السريرية، 10 منها وصلت للمرحلة الثالثة والأخيرة".

وأشارت إلى أن اللقاح سيكون جاهزا للمصادقة عليه من الجهات المنظمة للاختبار بحلول كانون الأول/ ديسمبر القادم أو مطلع العام المقبل.

بدورها، قالت مساعدة المدير العام للمنظمة ماريانجيلا سيماو، إن وجود العديد من اللقاحات المحتملة سيعزز من فرص اكتشاف لقاح فعال وآمن ضد كورونا.
 

جونسون: لن نعود للإغلاق التام و3 مستويات تحذير من كورونا

 
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، إنه ليس من الصواب فرض حجر صحي وطني بسبب ارتفاع إصابات فيروس كورونا بالبلاد.

وأكد جونسون أنه يعارض فكرة فرض الإغلاق التام، مبينا أن الحكومة ستعيد النظر في المناطق الواقعة ضمن مستوى التحذير العالي جدا كل 4 أسابيع.

وأشار إلى أن الفيروس منتشر على نحو أكبر في المناطق الشمالية للبلاد، وأن مدينة ليفربول تقع حاليا حسب النظام الجديد في مستوى التحذير العالي جدا.

ووفق آخر محصلة مساء الاثنين، بلغ إجمالي الإصابات بكورونا في بريطانيا 617 ألفا و688، توفي منهم 42 ألفا و875.

طائرات إندونيسية "ترتدي كمامات"

 
رسمت شركة طيران إندونيسية كمامات على مقدمة طائراتها للتوعية بأهمية ارتدائها في التصدي لفيروس كورونا.

وقامت شركة غارودا إندونيسيا التي تعد من أكبر شركات الطيران في البلاد، برسومات خاصة في مقدمة بعض الطائرات، لتبدو وكأنها ترتدي كمامة.

ولفتت تلك الطائرات الموجودة في مطار سوكارنو- هاتا، بمدينة تانغيرانغ الأنظار، في إطار حملة توعوية ضد جائحة كورونا.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في إندونيسيا، حتى الاثنين، 336 ألفا و716 حالة بينها 11 ألفا و935 وفاة، بحسب موقع "worldometers" المتخصص برصد ضحايا الفيروس.

 

 

 


مضاد الميكروبات يعالج كورونا في هونغ كونغ

 
قال علماء في هونغ كونغ، الاثنين، إن "عقارا مضادا للميكروبات بسعر معقول يستخدم لعلاج قرحة المعدة والالتهابات البكتيرية، قد أظهر نتائج واعدة في مكافحة فيروس كورونا لدى الحيوانات".

وذكر موقع "ميديكال إكسبرس" الطبي أن "الباحثين عملوا على استكشاف ما إذا كانت العقاقير المعدنية (المركبات التي تحتوي على معادن ويشاع استخدامها في مكافحة البكتيريا)، قد يكون لها أيضا خصائص مضادة للفيروسات يمكنها محاربة فيروس سارس كوفيد-2".

وباستخدام حيوانات "الهامستر السوري" المخبرية، وجد الباحثون أن "أحد الأدوية، وهو رانيتيدين سيترات البزموت، قد شكل عاملا قويا لمكافحة سارس كوفيد-2".

وفي السياق نفسه، قال الباحث بجامعة هونغ كونغ رانمينغ وانغ، في تصريح صحفي، أثناء عرض الفريق للدراسة: "دواء رانيتيدين سترات البزموت قادر على خفض الحمل الفيروسي في رئة الفأر المصاب بمقدار 10 أضعاف".

وأضاف وانغ: "النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن هذا الدواء عامل محتمل مضاد للفيروسات في حالة كوفيد-19".


اضافة اعلان كورونا
طبيب البيت الأبيض يعلن سلبية نتائج فحوص ترامب الخاصة بكورونا


قال طبيب البيت الأبيض الاثنين، إن نتائج فحوص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاصة بفيروس كورونا جاءت سلبية وإنه ليس معديا للآخرين.

وأضاف الدكتور شون كونلي في مذكرة صادرة عن البيت الأبيض إن اختبار ترامب كان سلبيا في أيام متتالية وفقا لمختبرات أبوت. وقال إن الاختبارات السلبية وغيرها من البيانات السريرية "تشير إلى عدم وجود تكاثر فيروسي يمكن اكتشافه".

وذكر أن فريق ترامب الطبي قرر أنه بناء على البيانات والإرشادات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن "الرئيس ليس معديا للآخرين".

بيرو تفتح آثار ماتشو بيتشو لسائح ياباني واحد


فتحت بيرو آثار ماتشو بيتشو لسائح ياباني واحد بعد أن انتظر نحو سبعة أشهر لدخولها بينما تقطعت به السبل في البلد الواقع على سلسلة جبال الإنديز بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الثقافة أليخاندرو نيرا اليوم الاثنين، إن دخول جيسي تاكاياما المنطقة الأثرية جاء بعد طلب خاص قدمه بعد أن تقطعت به السبل منذ منتصف آذار/ مارس في بلدة أجواس كالينتس على سفوح الجبال القريبة من الموقع.

وقال نيرا في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: "لقد جاء إلى بيرو وهو يحلم بدخولها... دخل المواطن الياباني بصحبة رئيس المتنزه حتى يتمكن من القيام بذلك قبل العودة إلى بلاده".

ودخل تاكاياما القلعة الأثرية التي بنيت قبل أكثر من 500 عام يوم السبت، وكان قد حجز تذكرة دخولها في آذار/ مارس. وصار تاكاياما أول زائر منذ سبعة أشهر يتمكن من التجول في القلعة المدرجة كأحد مواقع التراث العالمي.

كان السائح الياباني يعتزم بالأساس قضاء بضعة أيام فقط في بيرو للاستمتاع بآثار ماتشو بيتشو.

وقال تاكاياما في مقطع مصور تم تسجيله على قمة جبل في ماتشو بيتشو: "هذا رائع جدا! شكرا لكم!".

التشيك تغلق الحانات وتتحول إلى التعليم عن بعد اتقاء لكورونا

 
تعتزم حكومة جمهورية التشيك تطبيق إجراءات جديدة للحد من الانتشار السريع لحالات الإصابة بكوفيد-19 في البلاد، حيث من المقرر أن تأمر بإغلاق الحانات والمطاعم والنوادي اعتبارا من يوم الأربعاء وحتى الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر، وستتحول معظم المدارس بموجب الإجراءات الجديدة إلى التعليم عن بعد.

وقال وزير الصحة رومان بريمولا على تويتر، الاثنين، إن التجمعات العامة ستقتصر على ستة أشخاص فقط وسيُحظر تناول المشروبات الكحولية في الأماكن العامة وسيصبح وضع الكمامات إلزاميا في محطات النقل العام.

وتواجه جمهورية التشيك أعلى زيادة في أوروبا في حالات كوفيد-19 وفقا لعدد السكان، إذ ارتفع عدد الإصابات المكتشفة منذ بدء تفشي المرض إلى ما يقرب من 120 ألف حالة من حوالي 25 ألفا في بداية أيلول/ سبتمبر.

 

 

 

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم