آخر الأخبار

تركيا تمدد عمل 3 سفن تنقب عن الغاز بالمتوسط 5 أيام

لندن- وكالات الخميس، 22 أكتوبر 2020 01:38 ص بتوقيت غرينتش

أعلنت البحرية التركية تمديد عمل سفينة المسح "أوروتش رئيس" في مهامها الاستكشافية بشرق البحر المتوسط، إلى جانب سفينتين أخريين.

 

وقالت، الأربعاء، في إشعار بحري "نافتيكس" إن السفينة "أوروتش رئيس" كان من المقرر أن تنهي عملها الخميس، لكنها ستواصل عملها البحري حتى 27 تشرين الأول/ أكتوبر إلى جانب السفينتين الأخريين، أتامان وجنكيز هان.


وهناك خلاف بين تركيا واليونان، العضوين بحلف شمال الأطلسي، بشأن مطالبات متعارضة بالأحقية في موارد الطاقة في شرق المتوسط، ولهما رؤى متداخلة بخصوص حدود الجرف القاري لكل منهما.

 

واشتعل التوتر في آب/ أغسطس الماضي، عندما أرسلت أنقرة السفينة  "أوروتش رئيس" إلى مياه تطالب اليونان وقبرص بالسيادة عليها أيضا.

وسحبت أنقرة  "أوروتش رئيس" اعتبارا من الشهر الماضي؛ "لإعطاء فرصة للدبلوماسية"، قبل قمة للاتحاد الأوروبي سعت قبرص خلالها لفرض عقوبات على تركيا، لكنها أعادت السفينة هذا الشهر، ما أثار استهجان وغضب اليونان وفرنسا وألمانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي بعد القمة إنه سيعاقب تركيا إذا واصلت عملياتها في المنطقة في تحرك قالت أنقرة إنه يزيد توتر العلاقات بينها وبين التكتل الأوروبي. وتقول تركيا إن عملياتها تجري داخل جرفها القاري.

وحثت اليونان الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء على النظر في الاتحاد الجمركي مع تركيا ردا على تنقيب أنقرة في شرق المتوسط، معبرة عما قالت إنها "أوهام إمبريالية" لتركيا.


وتتهم أثينا أنقرة بخرق القانون الدولي بأنشطتها الاستكشافية في المياه اليونانية، بما في ذلك جنوبي جزيرة كاستيلوريزو.

وتصر تركيا أنها تمارس حقها باستكشاف الموارد في مياه المتوسط، وتعتبر أن هذه الجزيرة الصغيرة يجب ألّا يعتد بها في مطالبة اليونان بالسيادة على المنطقة البحرية.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا