آخر الأخبار

أنقرة تدين مخرجات اجتماع قادة مصر واليونان وقبرص

لندن- عربي21 الخميس، 22 أكتوبر 2020 11:16 ص بتوقيت غرينتش

أدانت تركيا مخرجات اجتماع ثلاثي، جمع قادة مصر واليونان وقبرص، في نيقوسيا، الأربعاء، وتضمنت اتهامات لأنقرة بزعزعة استقرار شرق المتوسط.

 

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، اطلعت عليه "عربي21"، رفض أنقرة البيان الختامي الصادر عن القمة، "والذي يتضمن، كما هي العادة في الاجتماعات السابقة لهذه البلدان الثلاثة، اتهامات ومزاعم لا أساس لها من الصحة ضد تركيا".


وأضافت الخارجية التركية: "إن البيانات الصادرة من قبل هذا التكتل الثلاثي، الذي يزعم أنه يسعى من أجل دعم السلام والاستقرار والتعاون في شرقي المتوسط، تستهدف بلادنا بشكل متكرر، وإن هذا الاستهداف يوضح النوايا الحقيقية لهذه الدول".

 

اقرأ أيضا: معارض مصري: الإمارات تشعل الفتنة بين مصر وتركيا (شاهد)


وتابع البيان: "لا يمكن تحقيق التعاون الحقيقي في شرقي المتوسط إلا من خلال نهج واسع النطاق ويشمل جميع البلدان المطلة على البحر المتوسط، بما في ذلك القبارصة الأتراك. كما أنه لا يمكن للبلدان التي تخلق المشاكل في المنطقة أن تكون طرفا لحلها دون تغيير سياساتها المتطرفة والعدائية".

 

وشددت أنقرة على أنها ستواصل "بحزم حماية حقوقنا وحقوق القبارصة الأتراك في شرق البحر الأبيض المتوسط".

 

واستقبل رئيس قبرص، نيكوس أناستاسياديس، الأربعاء، رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني، كرياكوس ميتشوتاكيس، ضمن إطار التعاون الثلاثي بينهم.

وعقد الزعماء الثلاثة مؤتمرا صحفيا مشتركا، قال أناستاسياديس خلاله إن التعاون الثلاثي هدفه توفير "السلام والأمن" في شرق البحر المتوسط، وليس ضد أي دولة، رغم اتهامه تركيا بـ"انتهاك القانون الدولي" وزعزعة استقرار المنطقة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا