آخر الأخبار

تحرك جديد لـ"أوروتش رئيس".. تركيا توضح ادعاءات يونانية حولها

عربي21- عماد أبو الروس الخميس، 22 أكتوبر 2020 06:27 م بتوقيت غرينتش

نفت مصادر أمنية تركية، مزاعم يونانية، بشأن إعاقة الفرقاطات الحربية اليونانية لسفينة "أوروتش رئيس" في شرق المتوسط، مشيرة إلى أن السفينة التركية اتخذت موقعا جديدا لها.

 

وقالت قناة "ERT" اليونانية إن السفن الحربية لبلادها تدخلت وأبعدت سفينة المسح الزلزالي "أوروتش رئيس"، التي وصلت على بعد 13 كيلومترا من جزيرة ميس، عن المنطقة.

 

وقالت قناة "CNN" التركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن القناة اليونانية نشرت صورا للحدث، تبين أنها مونتاج وغير حقيقية.

 

ورفضت مصادر أمنية تخدثت مع القناة التركية، الادعاءات اليونانية، مشيرة إلى أن سفينة "أوروتش رئيس" كانت تعمل بحماية قوات البحرية التركية وبرفقة الفرقاطتين "جنكيز خان" و"أتامان" في الجرف القاري التركي على بعد 13 كم من الجزيرة اليونانية.

 

وأوضحت المصادر الأمنية، أن السفن الحربية اليونانية اتخذت مواقع لها على بعد 10 كم من الجزيرة المذكورة، بمعنى أن المسافة بين الأسطولين التركي واليوناني تقلصت إلى ثلاثة كيلومترات.

 

وأشارت إلى أن سفينة "أوروتش رئيس"، أنهت أنشطتها في المنطقة دون أي مشاكل، وأن السفن الحربية اليونانية اكتفت بالمشاهدة دون أي محاولة تدخل منها.

 

وقالت القناة التركية، إن أنقرة ردا على الادعاءات اليونانية، أصدرت إخطارا بحريا جديدا بشأن سفينة "أوروتش رئيس" في شرق المتوسط.

 

اقرأ أيضا: تركيا تمدد عمل 3 سفن تنقب عن الغاز بالمتوسط 5 أيام
 

ووفقا للإخطار البحري، مددت تركيا نشاط سفينة "أوروتش رئيس" جنوب جزيرة "ميس" والذي كان من المفترض أن ينتهي الخميس 22 تشرين الأول/ أكتوبر.

 

وأضافت القناة التركية، أنه وفقا للإخطار البحري، غيرت سفينة "أوروتش رئيس" موقعها واتجهت نحو المنطقة الواقعة بين جزيرتي "رودس" و"ميس" اليونانيتين.

 

وأشارت إلى أن سفينة "أوروتش رئيس" التي بدأت أنشطتها في الحدود الجنوبية للجرف القاري التركي، اتجهت لأول مرة إلى أقصى الشمال.

 

وأوضحت أن "السفن الحربية سترافق "أوروتش رئيس" التي ستعمل حتى 27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بين جزيرتي "ميس" و"رودس" التابعتين لليونان التي تدعي حق السياسة لمسافة 12 ميلا في المنطقة".

 

والخميس، ذكرت وسائل إعلام يونانية، أن البحرية اليونانية رفعت تأهب قواتها في المنطقة إلى "البرتقالية"، عندما اقتربت سفينة "أوروتش رئيس" بمساقة 14 كم، عن جزيرة "كاستيلوريزو" (ميس بالتسمية التركية).

 

والأربعاء، نشرت وزارة الدفاع اليونانية صورا تظهر ما تم وصفه بـ"الجدار الحامي" المؤلف من السفن الحربية قرب الجزيرة اليونانية.

 

وذكر الإعلام اليوناني أن نحو 60 سفينة حربية يونانية، تتابع تحركات سفينة "أوروتش رئيس" التركية في المنطقة، فيما زعم التلفزيون اليوناني، وقوع احتكاك معها والفرقاطات الحربية التركية.

 

وأشار إلى أن الفرقاطة اليونانية منعت سفينة "أوروتش رئيس" من الاقتراب من سواحل جزيرة "ميس" وإبعادها.

 

وتتهم أثينا أنقرة بخرق القانون الدولي بأنشطتها الاستكشافية في شرق المتوسط، بما في ذلك جنوبي جزيرة "ميس"، فيما تصر تركيا على أنها تمارس حقها باستكشاف الموارد في جرفها القاري.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا