آخر الأخبار

ترامب: لم أتلق أي مبلغ من دول الخارج كما فعل بايدن

واشنطن- وكالات الجمعة، 23 أكتوبر 2020 07:05 ص بتوقيت غرينتش

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لم يحصل على أي أموال من دول خارجية "كما فعل بايدن"، في إشارة إلى منافسه على الانتخابات المقبلة.

 

حديث ترامب جاء في المناظرة الرئاسية الأخيرة مع بايدن، التي أقيمت الخميس في ناشفيل بولاية تينيسي.

 

وزعم ترامب أن الديمقراطي جو بايدن تلقى أموالا خارجية من روسيا والصين وأوكرانيا، مضيفا: "تلقى جو 3.5 مليون دولار من روسيا، وصلت إليه من خلال بوتين لأنه كان على علاقة جيدة جدا مع رئيس بلدية موسكو السابق. وفي ذات يوم سيتوجب عليك أن تبرر ذلك أمام الأمريكيين".

 

فيما رد بايدن بالقول؛ إن كل من يتدخل في الانتخابات الأمريكية "سيدفع الثمن غاليا".

وأضاف بايدن: "تورطت روسيا في الانتخابات الحالية، وتنغمس الصين في ذلك إلى حد ما، والآن علمنا أن إيران متورطة، وإذا تم انتخابي لمنصب الرئاسة، فستدفع كل هذه الدول، ثمن التدخل في السيادة الأمريكية".


وكان لافتا في المناظرة الأخيرة هدوء ترامب المتخلف عن خصمه في استطلاعات الرأي، راغبا عكس صورة أكثر انضباطا بعد مناظرة أولى صاخبة وفوضوية.

 

واتهم ترامب المرشح الديمقراطي بالرغبة في "فرض عزل جديد" في البلاد بسبب جائحة كوفيد-19.

 

فرد المرشح الديموقراطي قائلا؛ إنّ "شخصا مسؤولا عن هذا العدد الكبير من الوفيات، يجب ألا يكون قادرا على البقاء رئيسا للولايات المتحدة"، متّهما الرئيس بأنّه "لا يزال من دون خطة" للتعامل مع الجائحة.

 

"شتاء قاتم"

وتوقّع بايدن أن تواجه البلاد "شتاء قاتما" بسبب الجائحة التي حصدت لغاية اليوم حياة أكثر من 222 ألف شخص في الولايات المتّحدة.

 

وأضاف السياسي المخضرم: "ليس من عالم جادّ واحد في العالم يعتبر أنّه (كوفيد-19) سيختفي قريبا"، في وقت لا يكفّ فيه الملياردير الجمهوري عن القول؛ إنّ الجائحة ستزول سريعا.

 

وردّ ترامب الذي وصل إلى مكان المناظرة في ناشفيل في ولاية تينيسي من دون كمامة، بعد ثلاثة أسابيع من إصابته بفيروس كورونا المستجدّ: "نحن نحاربه (الفيروس) بحزم شديد".

 

وأضاف: "لدينا لقاح آتٍ، إنّه جاهز، سيتم الإعلان عنه في الأسابيع المقبلة"، قبل أن يتهرّب من تحديد الموعد الدقيق لجهوزية اللقاح المرتقب.

 

وعلى الرّغم من أنّ النقاش كان ساخنا بين الرجلين اللذين تبادلا الاتّهامات مرارا بشأن ملفّات عدّة، إلا أنّ هذه المناظرة الثانية بدت أكثر لياقة وأكثر هدوءا من مناظرتهما الأولى، التي جرت في أواخر أيلول/سبتمبر في كليفلاند بولاية أوهايو، وانتهت إلى فوضى عارمة ومشادّة كلامية مفتوحة بينهما.

 

وكان بايدن (77 عاما) اتهم خلالها ترامب (74 عاما) بأنه "مهرج" و"عنصري" وكذاب"، ورد عليه الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة بقوله: "لا تمتّ للذكاء بصلة".

 

استطلاع  جديد

مباشرة بعد انتهاء المناظرة الأخيرة، أجرت شبكة "سي أن أن" استطلاعا حول المنتصر في هذه المناظرة.

 

وأوضحت "سي أن أن" أن 28 بالمئة فقط قالوا إن ترامب فاز بالمناظرة، مقابل 67 بالمئة قالوا إن الانتصار كان حليف بايدن.

وذكر الاستطلاع أن 53 بالمئة من متابعي المناظرة قالوا إن أداء بايدن كان أفضل مقابل 39 بالمئة قالوا إن الكفة مالت لصالح ترامب.


ورأى 73 بالمئة من متابعي المناظرة أن انتقاد بايدن لترامب كان عادلا، و26 بالمئة قالوا إنه ليس كذلك، مقابل 50 بالمئة قالوا إن انتقاد ترامب لبايدن كان عادلا و49 بالمئة قالوا إنه لم يكن عادلا.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا