آخر الأخبار

مصر تعود لمفاوضات سد النهضة وقمة ثلاثية الثلاثاء

لندن- عربي21 الإثنين، 26 أكتوبر 2020 11:49 ص بتوقيت غرينتش

قال رئيس الاتحاد الأفريقي، سيريل رامافوسا إن "المفاوضات الشاملة بين قادة الدول الأطراف في مفاوضات سد النهضة، سوف تستأنف يوم غد الثلاثاء بعد توقف لسبعة أسابيع".

 

وأضاف رامافوسا، رئيس جنوب أفريقيا، في بيان، الاثنين: "استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة.. هو إعادة تأكيد للثقة التي لدى الأطراف في عملية المفاوضات التي تقودها أفريقيا".

يأتي استئناف المفاوضات بعد يومين من استدعاء إثيوبيا للسفير الأمريكي بسبب ما وصفته بأنه "تحريض على الحرب" بين إثيوبيا ومصر من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الخلاف بين الدول الثلاث بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي وتشغيله.


وكان ترامب قد دعا، يوم الجمعة، إلى اتفاق بين البلدين، لكنه أضاف أن الوضع خطير وأن القاهرة قد "تفجر ذلك السد".

 

اقرأ أيضا: ترامب ينتقد إثيوبيا ويحذر: مصر قد تفجر سد النهضة (شاهد)

وانسحبت مصر، التي تحصل على أكثر من 90% من إمداداتها من المياه العذبة الشحيحة من نهر النيل وتخشى أن يدمر سد النهضة اقتصادها، من المفاوضات في آب/ أغسطس، بعد أن اقترحت إثيوبيا جدولا زمنيا جديدا لملء السد.

 

وقال نواب إثيوبيون، الاثنين، إنه "لا قوة على وجه الأرض" ستوقف استكمال السد وإنهم مستعدون للدفاع عنه من الهجمات الداخلية والخارجية على حد سواء.


وكانت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أعلنت عن اجتماع بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا غداً الثلاثاء برعاية الاتحاد الأفريقي، مؤكدة أن الاجتماع سيكون لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي، وذلك بدعوة من دولة جنوب أفريقيا رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا