سياسة عربية

ترامب يجدد حالة الطوارئ ضد السودان.. والأخيرة تعلق

قالت وزارة الخارجية السودانية إنه "لا أثر لهذا التجديد على الخطوات الجارية حاليا"- سونا
قالت وزارة الخارجية السودانية إنه "لا أثر لهذا التجديد على الخطوات الجارية حاليا"- سونا

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية السبت، تجديد الرئيس دونالد ترامب للقرار التنفيذي الخاص بحالة الطوارئ الوطنية بشأن السودان، رغم إعلانه السابق عن نيته رفع الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد دفع التعويضات المالية.


وتأتي خطوة ترامب استمرارا للقرارات الأمريكية المعلنة ضد السودان منذ عام 1997، وكان من المقرر أن ينتهي مفعول حالة الطوارئ الوطنية ضد الخرطوم في الثالث من تشرين الأول/ نوفمبر.


وقال البيت الأبيض العام الماضي بعد تمديد قراره، إنه "رغم التطورات الإيجابية الأخيرة في السودان، فإن الأزمة التي نشأت عن أفعال وسياسات حكومة السودان، والتي أدت إلى إعلان حالة طوارئ وطنية بموجب الأمر التنفيذي 13067، لم تحل بعد".

 

اقرأ أيضا: السودان يبرم اتفاقا مع أمريكا يعيد إليه "الحصانة السيادية"


بدورها، علقت وزارة الخارجية السودانية على القرار الأمريكي الجديد، بالقول إنه "لا أثر لهذا التجديد على الخطوات الجارية حاليا، لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".


وقالت الوزارة السودانية في بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، إن "تجديد القرار المعني هو إجراء روتيني، يتم متى استحق وقته، وهو مرتبط بوجود السودان في القائمة".


وتابعت: "وينتظر أن يتم إلغاؤه مباشرة مع القوانين التي شرعت ضد السودان طوال السنوات الماضية، وبعد استكمال الإجراءات الجارية لإنهاء التصنيف وإلغاء كافة القوانين المتصلة به".

 
التعليقات (1)
ممدوح حقي
الأحد، 01-11-2020 10:28 ص
كم هم تافهين وحقيرين هؤلاء المسؤولين في وزارة الخارجية وعلى رأسهم وزير الخارجية في تبريرهم لتمديد قانون معاقبة السودان رغم ركوعهم ولعقهم لأحذية نتنياهو وترامب. لعنكم الله.