سياسة دولية

فرنسا تعلن عودة سفيرها لأنقرة وتوجه انتقادا حادا متزامنا

لودريان وجه اتهامات كثيرة لأردوغان- جيتي
لودريان وجه اتهامات كثيرة لأردوغان- جيتي

أعلن وزير الخارجيّة الفرنسي جان-إيف لودريان، السبت، أن باريس ستعيد سفيرها لدى تركيا إلى أنقرة، اليوم الأحد، في حين هاجم في الوقت ذاته بشكل حاد الرئيس التركي والسياسة الخارجية لبلاده.

 

ولكنه قال إن باريس ستطلب "إيضاحات" من أنقرة، بعد أسبوع على استدعائه إثر التوتر الدبلوماسي بين البلدين لا سيما بعد تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل المعادية للإسلام، التي رد عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحزم.


ولفت لودريان إلى أن "تركيا اتخذت خيارا متعمدا باستغلال الهجوم (طال مدرسا نشر رسوما مسيئة للنبي) وشنّ حملة دعائية بغيضة، وافتراء علينا"، وفق تعبيره.

لكنّه أضاف أنّ إدانة تركيا لاحقا لاعتداء بسكّين داخل كنيسة في مدينة نيس الفرنسيّة هذا الأسبوع، كانت "مختلفةً وواضحة، ولا لبس فيها. غير أنّ هذا لا يمنع أنقرة من تقديم إيضاحات".

 

اقرأ أيضا: تركيا تقاضي "شارلي إيبدو" بسبب إساءتها لأردوغان

وتابع: "طلبنا من سفيرنا العودة إلى أنقرة، لمتابعة طلب الإيضاح والشّرح هذا مع السلطات التركيّة" بشأن "التصريحات المشينة الأخيرة" وفق تعبيره.

 

ولم يتطرق إلى الرسم المسيء الذي نشر في مجلة "شارلي إيبدو" لأردوغان، رغم أنه أثار انتقادا كبيرا لا سيما أنه يحتوي على رسم خادش ويتقصد الإهانة.

 

وقال لودريان أيضا إن الإيضاحات ستشمل الاستفسار عن "عمل أنقرة المزعزع للاستقرار منذ أشهر عدّة في ليبيا، وفي شرق المتوسّط، وفي منطقة ناغورني قره باغ"، بحسب قوله.

وأضاف: "كلّ هذا يتطلّب إيضاحات قويّة طلبها الاتّحاد الأوروبي نفسهُ (...) لا يمكننا أن نبقى في (أجواء) من سوء التفاهم والتصريحات المشينة".

ومن المتوقع أن يرد أردوغان بسقف عال على هذه التصريحات، لا سيما أنه سبق أن اتهم فرنسا بأنها تحاول أن تخاطب الدول الأخرى بفوقية، ومذكرا إياها بالفظاعات التي ارتكبتها في المنطقة تاريخيا، ومطالبا إياها بأن لا تتدخل بسياسات الدول. 

 

اقرأ أيضا: أردوغان: العقلية المنحرفة لأوروبا جلبت لها العديد من الكوارث

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال السبت، إن "العقلية المنحرفة" أودت بأوروبا إلى كوارث مرات عدة، في إشارة إلى تصاعد العداء ضد الإسلام ببعض البلدان الأوروبية.

وقال: "كل إساءة لنبينا الكريم تستهدف المسلمين جميعا، وكل إساءة لشخصي تستهدف كل الشعب التركي".

وبعد نشر باريس رسوما مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم على واجهات بعض المباني، صعدت من التوتر بين تركيا وفرنسا، نشرت مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية رسما اعتبرته أنقرة مسيئا للرئيس أردوغان، وفتحت النيابة العامة التركية تحقيقا بالخصوص.

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الأحد، 01-11-2020 09:25 م
فرنسا تتحدث بفوقيه عاليه جدا وكأنها تتحدث إلى والى من ولاتها، أو أجيرا يعمل لديها. تركيا يافرنسا، ليست دولة عربية لتتقبل ألإهانة وتسكت عليها. تركيا يحكمها رجل حر، مسلم ، لا يهاب أحد ومستعد للدفاع عن نبيه نبى ألإسلام، ضد ماكرون وغير ماكرون، حتى يفهم العالم أن نبى ألإسلام خط أحمر ومن يتجرأ أن يحاول الحط من قيمته، فهو الخاسر. هل فهم وزير خارجية فرنسا، أن رئيسه ماكرون،أجرم بحق ألإسلام دين المحبة والتسامح، وحاول التهجم على نبى ألإسلام، ألذى نعاله يشرف فرنسا وأوروبا كلها.
سليمان كرال اوغلو
الأحد، 01-11-2020 07:00 م
فرنسا هذه بالتأكيد فيها سياسيين فقدوا صوابهم. ما هذه الايضاحات التي تطلبها وزارة الخارجية و التي ستشمل الاستفسار عن عمل أنقرة في ليبيا و شرق المتوسط و إقليم قره باغ و وصف العمل بأنه يزعزع الاستقرار؟ هذه المناطق ليست أراضي فرنسا و بعيدة عنها و السؤال هو ماذا تفعل فرنسا في هذه المناطق غير التخريب و إشعال الحروب ؟ أما ليبيا فحكومتها الشرعية طلبت من تركيا المساعدة و أما شرق المتوسط فتركيا لها حقوق فيه و هي لم تذهب لغرب المتوسط و أما قره باغ فهو إقليم أذري محتل من أذربيجان و الأذريون أتراك الأصل لكن ما هو دور فرنسا الكاثوليكية في أرمينيا الأرثوذكسية منذ 30 عاماً ؟، و الجواب أنها خرَبت بيوت الأرمن . لماذا فرنسا موجودة في شمال العراق و شمال سوريا عند من يسمون أنفسهم جماعات كردية و هي في حقيقتها جماعات يقودها و يتحكم بها الأمريكان و الأرمن ؟ هذه فرنسا فيها سياسيين سيطيحون بفرنسا إلى الهاوية نتيجة أوهامهم و أحلامهم حيث أنهم أعجز من أن يتصدوا لأمريكا التي قامت بتحجيم بلدهم و نزعت منهم مستعمراتهم و أعطتهم الفتات .