سياسة دولية

الحسم يقترب.. بايدن يتقدم ببطء وترامب يواصل التشكيك

ترامب قلص الفارق مع بايدن في أريزونا ونيفادا فيما قلص بايدن الفارق معه في بنسلفانيا وجورجيا- جيتي
ترامب قلص الفارق مع بايدن في أريزونا ونيفادا فيما قلص بايدن الفارق معه في بنسلفانيا وجورجيا- جيتي

يقترب الحسم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، إذ يواصل المرشح الديمقراطي جو بايدن تقدمه ببطء، مع فرصة بالحصول على فارق كبير مع غريمه الجمهوري، الرئيس دونالد ترامب، فيما واصل الأخير التشكيك في نزاعة العملية، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وحتى صباح الجمعة بتوقيت غرينيتش، بلغ رصيد بايدن في المجمع الانتخابي 264 مقعدا، مقابل 214 لترامب، وهو ما يجعل المرشح الديمقراطي ضامنا للفوز حتى لو اكتفى بحسم ولاية نيفادا (6 مقاعد بالمجمع الانتخابي)، إذ إن الرقم الذي يتسابق الخصمان للحصول عليه أو تجاوزه هو 270 مقعدا.

 

ورغم ذلك، تظهر نتائج فرز المزيد من الأصوات في الولايات الأخرى، جورجيا وبنسلفانيا ونورث كارولاينا، تقدما لبايدن على حساب ترامب، الذي كان حتى الجمعة هو الأقرب لحصد الولايات الثلاث.

 

 

ونستعرض تاليا وضع المرشحين في الولايات الأخرى التي لم تحسم بعد:

 

جورجيا (16 مقعد)

 

باتت ولاية جورجيا الأمريكية أقرب إلى المرشح الديمقراطي، جو بايدن، مع استمرار فرز الأصوات بالانتخابات الرئاسية، ما يعزز فرصه بالفوز على غريمه الجمهوري دونالد ترامب.

وصباح الجمعة بتوقيت غرينيتش، انقلبت الولاية على الرئيس ترامب، وباتت أقرب لترجيح كفة بايدن.


وكان ترامب متقدما بفارق طفيف طوال اليومين الماضيين، لكن بايدن بدأ بالتقدم بفضل فرز أصوات البريد، وهي عملية كان الرئيس الجمهوري قد طالب بوقفها، وقال إنها لا تسير بشكل قانوني.

وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت غرينيتش، بات المرشح الديمقراطي متقدما بواقع 917 صوتا فقط، أي نحو 0.02 بالمئة، فيما بلغت نسبة الفرز 99 بالمئة.

ويتوقع أن تتم إعادة الفرز في حال استقرار الفارق بين الغريمين في نطاق 1 بالمئة، كما هو معمول به في العديد من الولايات الأمريكية.

نيفادا (6 مقاعد)

تم فرز 89 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الصحراوية الواقعة في غرب البلاد والتي اختارت الديموقراطية هيلاري كلينتون العام 2016.

ومن شأن الفوز بهذه الولاية فقط، مع ضمان الحفاظ على التقدم بالولايات الأخرى، حسم الفوز لبايدن، الذي يحتاج إلى ستة مقاعد فقط لبلوغ هدف الـ270.

ويتصدر بايدن النتائج فيها بحصوله على 49.4 بالمئة من الأصوات حتى الآن في مقابل 48.5 بالمئة لدونالد ترامب. والفارق أقل من 11500 صوت.

 

اقرأ أيضا: مراقبون لـ"عربي21": هذا أهم معطى من انتخابات أمريكا 2020

بنسلفانيا (20 مقعدا)

تم تعداد 97 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الصناعية الواقعة في منطقة "حزام الصدأ" في شمال شرق البلاد، والتي كانت ساحة لأكثر الحملات الانتخابية سخونة.

وتقلّص التقدم المريح لترامب وبات الفرق 18 ألف صوت فقط، ما يشير إلى احتمال انقلابها خلال الساعات المقبلة، في ضربة قاضية لآمال المرشح الجمهوري.

وكل الأصوات التي لم تفرز بعد أتت بالبريد، وهي طريقة التصويت التي يفضلها الناخبون الديموقراطيون، وهو ما ثبت من خلال تتبع فرز الأصوات المتأخرة في عموم البلاد حتى الآن.

كارولاينا الشمالية (15 مقعدا)

تم فرز 95 بالمئة من الأصوات في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد والجمهورية تقليديا.

حاليا يتقدم دونالد ترامب (50 بالمئة) على جو بايدن (48.6 بالمئة) بفارق 77 ألف صوت تقريبا.

لكن الأصوات البريدية المرسلة في موعد أقصاه يوم الانتخابات في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، تُقبل إذا ما وصلت خلال الأيام التسعة التالية.

أريزونا (11 مقعدا)

حصل جو بايدن على 50.1 بالمئة من الأصوات في الاقتراع الشعبي، في مقابل 48.5 لصالح ترامب، بفارق 56 ألف صوت بعد فرز 90 بالمئة من الأصوات.

وقدّرت محطة "فوكس" ووكالة "أسوشيتد برس" الأميركية ليل الثلاثاء الأربعاء أن المرشح الديموقراطي فاز في هذه الولاية الواقعة في غرب البلاد، إذ اعتبرا من المستحيل أن يتدارك الرئيس تأخره.

لكن فضلت وسائل إعلام أخرى على غرار "نيويورك تايمز" و"سي أن أن" التريث قبل إعلان فوز أحد المرشحين في الولاية التي تصوت عادة للجمهوريين.

ورجحت السلطات المحلية أنه لا يمكن إنهاء الفرز قبل الجمعة.

 

ترامب يتحدى

 

تحدى ترامب جميع الديمقراطيين أن يظهروا بأن أصواتهم جميعها "قانونية"، متهما إياهم بإدخال أصوات غامضة ومجهولة المصدر، مشددا على أنه هو الفائز إذا تم احتساب جميع الأصوات القانونية.

 

وقال ترامب في مؤتمر صحفي إنه قد يلجأ لأعلى محكمة في البلاد، بسبب الكارثة التي أحدثتها الأصوات البريدية.

 

وأضاف: "لا يمكن أن نسمح لذلك في الولايات المتحدة".

 

وكرر: "هناك تلاعب كبير ومحاولات لسرقة الانتخابات وتزويرها، ولن نسمح بحصول ذلك"، مهاجما أيضا شركات استطلاعات الرأي التي ضللت الأمريكيين، بحسب قوله.

 

وقال ترامب إنه تم منع المراقبين التابعين له من مراقبة عمليات الفرز بمناطق مهمة في ولاية جورجيا.

 

وفي ختام مؤتمره الصحفي، قال ترامب إنه وبغض النظر عن تنافسه مع بايدن، فإن القضاء يجب أن يقول كلمته في هذه الانتخابات.

 

وصباح الجمعة بتوقيت غرينيتش، جدد ترامب تشكيكه بالنتائج، قائلا عبر تويتر: "تم منع المراقبين من أداء وظيفتهم ولذلك فإن أي أصوات احتسبت بعد ذلك تعتبر غير قانونية".

 

وأضاف، في تغريدة اعتبرها "تويتر" مضللة: "أفوز بسهولة إذا تم احتساب الأصوات القانونية".

 

وتابع: "على المحكمة الأمريكية العليا أن تقرر بشأن هذه الأصوات غير القانونية".

 

 

تابع النتائج أولا بأول عبر صفحة عربي21 الخاصة

 

بايدن واثق 

 

بدوره، أعلن جو بايدن ثقته بالفوز في الانتخابات، قائلا لأنصاره إن عليهم التحلي بالصبر فقط.

 

وأضاف في تغريدة عبر "تويتر": "يجب احتساب كل صوت، ولن يتم إسكات الناس أو تخويفهم أو الاستسلام".

 

 

وتابع: "الديمقراطية أحيانا تتخلف عن الموعد، ونحتاج إلى صبر".

 

وقالت جين أومالي ديلون، مديرة حملة بايدن الانتخابية، للصحفيين ردا على تهديدات ترامب القضائية: "ما نراه في هذه الدعاوى القضائية هو أنها بلا جدوى، وليست سوى محاولة لتشتيت الانتباه، وتأخير ما بات محتوما الآن: جو بايدن سيكون الرئيس القادم للولايات المتحدة".

 

الشوارع تتحرك

 

يواصل أنصار الحزبين الديمقراطي والجمهوري النزول إلى الشارع في ولايات مختلفة، إذ يطالب أنصار بايدن عد جميع الأصوات، فيما يطلب أنصار الرئيس وقف العد.

 

وتجمع متظاهرون في مدن مثل فيلادلفيا وواشنطن وفينيكس وديترويت. واحتشدت مجموعات، خاصة من الديمقراطيين، حول شعار "احصوا كل صوت".


ورد بعض مؤيدي ترامب بهتافات مطالبة "بحماية التصويت"، دعما لجهود حملته من أجل التخلص من بعض فئات بطاقات الاقتراع، بما في ذلك تلك التي قدمت من خلال البريد.


وتجمع نحو 200 من أنصار ترامب، بعضهم مسلح ببنادق ومسدسات، أمام مركز اقتراع في فينيكس بولاية أريزونا، بعد تردد شائعات لا تستند إلى دليل عن عدم احتساب أصوات للرئيس.

 

 

التعليقات (3)
نعم
الجمعة، 06-11-2020 02:34 م
انا مكتئب انا مصاب بالأسواق القهري والبشرية في الطهارة هل من علاج
مواطن عربي بسيط
الجمعة، 06-11-2020 09:56 ص
لاحقاً بتعليقي السابق ، أشكر موقع عربي 21 المحترم و المتميز على الاستفتاء الذي رأيته الآن و الذي يدل على وعي لديكم . لا فرق بين ترامب و بايدن فكليهما لا يرجى خير منه لأمتنا. تحياتي لكم .
مواطن عربي بسيط
الجمعة، 06-11-2020 09:50 ص
خدمة مخلصة "إن شاء الله " للقراء العرب و حرصاً على مصلحة أمتنا ، يتوجب منا إدراك الأمر التالي كلما حصلت انتخابات في أمريكا : أنا ككبير في السن و متابع للشأن السياسي منذ ما يزيد عن 60 عاماً لم أرى فرقاً بين رئيس ديمقراطي و رئيس جمهوري فيما يتعلق بشعوبنا و بأمتنا . الدليل : 1) نكبة فلسطين 1948حصلت في عهد هاري ترومان "ديمقراطي" . 2) هزيمة 1967 حصلت في عهد ليندون جونسون "ديمقراطي" . 3) حرب أكتوبر (التحريكية نحو كامب ديفيد) 1973 حصلت في عهد ريتشارد نيكسون "جمهوري" . 4) احتلال أمريكا للعراق 2003 حصل في عهد جورج بوش الابن "جمهوري" . إذن لا فرق من هذه الأمثلة .