صحافة دولية

الغارديان: مخاوف من قرارات متعجلة في أيام ترامب الأخيرة

بورغر: ربما سعت الجماعات داخل إدارة ترامب لتحقيق ما تريد في الأسابيع القليلة مثل الاعتراف بسيادة إسرائيل على الضفة الغربية- جيتي
بورغر: ربما سعت الجماعات داخل إدارة ترامب لتحقيق ما تريد في الأسابيع القليلة مثل الاعتراف بسيادة إسرائيل على الضفة الغربية- جيتي

حذر مراسل صحيفة "الغارديان" البريطانية في واشنطن جوليان بورغر من فوضى في السياسة الخارجية في الأيام الأخيرة لدونالد ترامب، والتي زادتها التقارير عن تفكير الرئيس المنتهية ولايته بضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وقال بورغر في تقرير ترجمته "عربي21" إن المخاوف من إحداث ترامب فوضى على المسرح العالمي في أيامه الأخيرة اليائسة بدت حقيقية بعدما سأل عما تبقى له من خيارات لضرب إيران.

وأشار التقرير إلى ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" عن إقناع الرئيس بالتخلي عن فكرة ضرب المفاعلات النووية والتي ستقود إلى نزاع موسع. لكن هذا لم يخفف القلق حول محاولة أخيرة لترامب يضرب فيها إيران أو حلفاءها بالمنطقة وجماعاتها الوكيلة.

وفي نفس اليوم أعلن وزير دفاعه المكلف كريستوفر ميللر عن تخفيف عدد القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق حيث يصل عددها في كلا البلدين إلى 2.500 جندي، وذلك في تجاهل واضح للمخاوف من تأثير الانسحاب المتعجل على عملية السلام بين الحكومة وطالبان بشكل قد يقنع الأخيرة بأنها تستطيع الانتصار بدون صفقة.

وأشار تقرير للمفتش العام في وزارة الدفاع يوم الثلاثاء إلى أنه من "غير الواضح" إن كانت طالبان خرقت اتفاقية منفصلة وقعتها في شباط/ فبراير مع الولايات المتحدة. وأثار الإعلان عن سحب القوات والذي يبدو أنه تم بدون تنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة في أفغانستان، انتقاد الأمين العام لحلف الناتو يان ستوليتنبرغ الذي يتجنب في الغالب انتقاد الولايات المتحدة القوية.

وحذر ستولتنبرغ من تحول أفغانستان مرة أخرى إلى "منصة للإرهاب العالمي" في حال رحيل القوات الأمريكية، وأعلن أن "ثمن الرحيل المتعجل وبدون تنسيق سيكون عاليا".

وجاءت تلك التطورات بعد أيام من عزل ترامب لوزير الدفاع مارك إسبر الذي عارض سحب القوات من أفغانستان، وعين بدلا عنه مواليا له وآخرين في وكالة الأمن القومي معروف عنهم دعمهم لمواقفه المتشددة من إيران أو سحب القوات من أفغانستان.

وأصدر ميللر يوم الثلاثاء أمرا لفريقه في البنتاغون حذرهم من معارضة القرار الصادر من الرئيس "نفذوا عملكم" و"ركزوا على المهمة". وقال إن هدفه الأول "وضع حد للحرب الحالية بطريقة مسؤولة وضمان أمن مواطنينا". ولم يشر ميللر إلى "الحرب الحالية" لكن فهم منه أنه يعني الحرب في أفغانستان والعراق.

 ويقال إن القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع لشؤون الاستخبارات والأمن عزرا كوهين، الذي عين في نفس اليوم مع ميللر، دفع باتجاه تغيير النظام في إيران وتحرك قاس ضد الميليشيات الموالية لإيران في العراق.

 وتأتي الاضطرابات في داخل السياسة الخارجية والدفاع وسط رفض ترامب المستمر القبول بنتائج الانتخابات ومنعه الرئيس المنتخب جوزيف بايدن من الحصول على الإيجازات الاستخباراتية.

ويقول مسؤولون سابقون إن ترامب يعرف أن عليه مغادرة البيت الأبيض في النهاية ويفكر بالترشح مرة ثانية عام 2024 ولهذا يحاول النظر في الخيارات المتوفرة لديه وتحقيق وعود حملته الانتخابية وبناء رواية من أن الانتخابات سرقت منه بسبب التزوير.

وقال مسؤول سابق في إدارة ترامب: "ستكون هذه نسخة من القضية الخاسرة"، في إشارة للمحاولات بعد الحرب الأهلية لتقديم صورة رومانسية عن الولايات الكونفدرالية التي قاتلت الاتحاد الأمريكي خلال الحرب و"يمكنه أن يخرج في عاصفة من المجد ويقول إنه طعن في الظهر حيث سيتم تقوية هذه النظرية ويشير إلى كل إنجازاته".

وقال المسؤول السابق إن هناك مجموعات داخل الإدارة تعتقد أن الأسابيع الأخيرة من إدارة ترامب هي الفرصة الأخيرة أمامهم لتحقيق أهدافهم. وواحدة منها تركز على تغيير النظام في إيران، وهي الجماعات التي تعاونت مع ترامب لتدمير الاتفاقية النووية الموقعة عام 2015 والتي خففت العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي. 

وفشلت الجهود لقتل الاتفاقية حتى الآن، حيث ظلت الدول الموقعة عليها تؤمن بها حتى بعد زيادة طهران من معدلات تخصيب اليورانيوم وأبعد مما سمحت به الاتفاقية.

 ويخطط وزير الخارجية، مايك بومبيو لزيادة العقوبات على إيران في كل أسبوع من الأسابيع المتبقية لترامب من أجل تعقيد مهمة الحفاظ على الاتفاقية. وقال روب مالي، المسؤول السابق في إدارة باراك أوباما ومدير مجموعة الأزمات الدولية حاليا: "ما كنت أخشاه دائما هو محاولة من حول ترامب إقناعه بأنه الشيء الوحيد الذي يقف بين "الديمقراطيين الضعاف" الذين سيتولون الحكم بعده ومنع إيران من تطوير القنبلة".

وحول ما ورد في تقرير "نيويورك تايمز" من إقناع من حوله بعدم المضي بضرب إيران، يعلق مالي: "لا أعتقد أنها نهاية القصة، وربما كانت هناك عمليات سرية لا تحمل الكثير من المخاطرة وأكثر مما كان يتحدث عنه الرئيس. وعلى خلاف السنوات الماضية فلن يتحمل التداعيات" لأي عمل.

وربما سعت الجماعات داخل إدارة ترامب لتحقيق ما تريد في الأسابيع القليلة مثل الاعتراف بسيادة إسرائيل على الضفة الغربية، حيث سيزور بومبيو، كأول مسؤول أمريكي مستوطنات في الضفة الغربية هذا الأسبوع. وربما تصنيف جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية أو جماعة الإخوان المسلمين. لكن الرئيس المقيد الآن بخسارته سيكون غير قادر على اتخاذ قرارات عسكرية كبيرة، لأن القيادات العسكرية ستقاومه، ويمكنه اتخاذ قرارات إدارية.

ويقول توم ريك، المؤرخ العسكري إن "أهم شيء تحسن البنتاغون عمله هو إبطاء البيت الأبيض"،  و"هذه الخدمات واعية لمسؤولياتها الدستورية".

 

اقرأ أيضا: NYT: ترامب قد يلجأ لضرب إيران بعد خسارته الانتخابات



التعليقات (0)

خبر عاجل