سياسة تركية

تركيا تندد بزيارة بومبيو للمستوطنات بالضفة المحتلة

المسؤول التركي أكد أن زيارة بومبيو للمستوطنات اللاشرعية تصرف غير مسؤول وغير قانوني- الأناضول
المسؤول التركي أكد أن زيارة بومبيو للمستوطنات اللاشرعية تصرف غير مسؤول وغير قانوني- الأناضول

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر تشليك، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للمستوطنات غير الشرعية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، انتهاك صارخ للقانون والقرارات الدولية.

 

جاء ذلك في سلسلة تغريدات للمسؤول التركي على حسابه في "تويتر"، قال فيها، إن بومبيو يتخذ بقراراته بشأن الجولان والقدس المحتلة خطوات لتقويض حل الدولتين، وهذا النهج يهدد بشكل غير مسؤول السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ويزيد من عمق الأزمة.

 

وشدد على أن بلاده تدعم قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي للتحلي بالمسؤولية واتخاذ موقف قوي تجاه القرارات الأمريكية.

 

 

 

 

وتابع: "المطلوب موقف مشترك وتضامن في مواجهة الظلم والقرارات غير الشرعية".

 

وأكد أن زيارة بومبيو للمستوطنات اللاشرعية تصرف غير مسؤول وغير قانوني، مشددا على موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "الحازم" تجاه القضية الفلسطينية.

 

وشدد على أن بلاده ستقف إلى جانب "الأشقاء الفلسطينيين" في كافة الظروف.

 

وكانت الخارجية التركية، اعتبرت أمس الخميس، أن الهدف من زيارة بومبيو إلى مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة، هو إضفاء الشرعية على أنشطة الاحتلال غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة على أنها "خطوة خطيرة للغاية".


وقالت الخارجية: "قيام بومبيو بزيارة مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، في إطار زيارة يجريها لإسرائيل، خطوة خطيرة للغاية".


وأضافت أن الزيارة "تخالف قرارات الأمم المتحدة التي تعتبر أنشطة إسرائيل الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية انتهاكا للقوانين، وعلى رأسها القرار 2334 لمجلس الأمن الدولي، الذي تعد الولايات المتحدة عضوا دائما فيه".


كما لفتت إلى أنها "تهدف إلى إضفاء الشرعية على أنشطة إسرائيل غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".


وأشارت إلى أن مثل هذه الخطوات أحادية الجانب المتخذة بشكل غير مسؤول، تضر بالمعايير الدولية الراسخة حيال حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وقرارات الأمم المتحدة وحقوق وحريات الشعب الفلسطيني. 

 
التعليقات (0)