آخر الأخبار

الإمارات توقف منح تأشيرات لمواطني 13 دولة معظمها مسلمة

دبي- رويترز الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 01:56 م بتوقيت غرينتش

أوقفت الإمارات إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، منها إيران وسوريا والصومال وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي.

وأشارت الوثيقة التي وُزعت على الشركات العاملة بالمجمع إلى منشور من إدارة الهجرة بدأ العمل به يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، حسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وقالت إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة معلقة للموجودين خارج البلاد من مواطني 13 دولة منها أفغانستان وليبيا واليمن حتى إشعار آخر.

وتابعت أن حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا.

ولم يتضح ما إذا كان هناك أي استثناءات للحظر.

ونقلت "رويترز" عن مصدر مطلع على الأمر قوله إن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى لاعتبارات أمنية.

ولم يوضح المصدر ما هي هذه الاعتبارات الأمنية لكنه قال إن الحظر لفترة محدودة.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية الأسبوع الماضي إن الإمارات أوقفت منح تأشيرات جديدة لمواطنيها ومواطني عدة دول أخرى.

وأضافت أنها تطلب معلومات من الإمارات عن أسباب تعليق التأشيرات وأنها تعتقد أن الأمر متعلق بتفشي جائحة كورونا.

وقالت الوزارة والمصدر إن حاملي التأشيرات السارية لن يتضرروا من القيود الجديدة ويمكنهم دخول الإمارات.

 

في المقابل وقعت الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، مطلع الشهر الجاري على اتفاقية لإعفاء مواطني الجهتين من تأشيرات الدول المسبقة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن مجلس الوزراء صادق على هذه الاتفاقية، لما لها من آثار إيجابية على "قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار وغيرها"، إضافة إلى "تعزيز أواصر التعاون المشترك بين الدولتين". وذلك رغم التفشي الكبير لفيروس كورونا لدى الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات

يذكر أن تقارير متعددة تحدثت مؤخرا عن تضييقات على المواطنين التونسيين واللبنانيين فيما يتعلق بالتأشيرات الإماراتية.

 

ونقلت وسائل إعلام تونسية عن رئيس لجنة النقل الجوي في اتحاد وكالات السفر التونسية، أن الاتحاد تلقى قرارا من شركة طيران الإمارات يقضي بتحديد منح التأشيرة للتونسيين.

وقال عبد العزيز بن عيسى رئيس لجنة النقل الجوي في الاتحاد، إن الإمارات قررت منع منح التأشيرات عن فئة واسعة من التونسيين، بحسب ما ذكرته قناة "نسمة" الخاصة التونسية.

 

اقرأ أيضا: الإمارات تقيّد منح تأشيرات الدخول للتونسيين

 

والأسبوع الماضي كشفت صحيفة لبنانية، أن السلطات الإماراتية بدأت التضييق على اللبنانيين الذين يعيشون في أراضيها، أو أولئك الذين يرغبون بالسفر إليها.

 

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، إنه رغم نفي السفارة اللبنانية في أبو ظبي وجود قرار رسمي بذلك، فإن لبنانيين كثراً يعانون من مشاكل في الحصول على تأشيرات الدخول إلى الإمارات، سواء للسياحة أو بقصد العمل.

ونقلت عن مصادر دبلوماسية، بأن أبو ظبي قررت التضييق على اللبنانيين، من خلال التشدد في منح تأشيرة دخول لكل لبناني لم يبلغ الستين من عمره.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: الإمارات تضيق الخناق على اللبنانيين المقيمين فيها

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا