آخر الأخبار

تصاعد بأعداد ضحايا كورونا.. وآمال تعقد على فعالية اللقاح

عواصم- وكالات الجمعة، 27 نوفمبر 2020 11:09 ص بتوقيت غرينتش

تتصاعد أعداد ضحايا فيروس كورونا بشكل كبير في معظم دول العالم، وسط آمال تعقدها منظمة الصحة العالمية على فعالية اللقاحات المطروحة في الحد من الانتشار خلال العام المقبل.


وحتى فجر الجمعة، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم، 61 مليونا و302  ألفا، توفي منهم أكثر من مليون و437 ألفا، وتعافى ما يزيد على 42 مليونا و393 ألفا، وفق موقع "ورلدوميتر".


الصحة العالمية متفائلة

 
وقال كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس؛ إن طرح لقاح للوقاية من كوفيد-19 سيسمح للعالم بالسيطرة التدريجية على المرض العام المقبل.


وأضاف مايك رايان لتلفزيون (آر.تي.إي)، أن "الحياة كما اعتدنا أن نعرفها، أعتقد أن هذا ممكن جدا جدا، ولكن سيتعين علينا الاستمرار في الحفاظ على النظافة الشخصية والتباعد الجسدي".


وأضاف رايان: "اللقاحات لا تعني انتهاء كوفيد، لكنها ستسمح لنا مع إجراءاتنا الحالية بسحق المنحنى حقا، وتجنب العزل العام واكتساب السيطرة التدريجية على المرض".


وقال المسؤول الدولي: "علينا أن ندرك تماما أننا بحاجة إلى تقليل فرص إصابة الآخرين عند تنظيم العائلات بعناية في احتفالات عيد الميلاد".

 

ولمتابعة آخر إحصائيات انتشار فيروس كورونا حول العالم "اضغط هنا"


تخطى عتبة المليون في ألمانيا


تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا الجمعة عتبة المليون منذ بداية وباء كوفيد-19، بحسب ما أعلن معهد روبرت كوخ للرقابة الصحية.


وقال المعهد؛ إنه سجل في ألمانيا رسميا حتى الجمعة مليون و6394 إصابة معلنة بعد زيادة 22906 إصابات خلال 24 ساعة، و15586 وفاة بينهم 426 في الساعات الـ24 الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: الرئيس البرازيلي يشكك بفعالية لقاح كورونا ولن يخضع للتطعيم

وتأتي رينانيا شمال فيستفاليا التي تضم أكبر عدد من السكان في ألمانيا على رأس المقاطعات الأكثر تضررا، إذ بلغ عدد الإصابات فيها أكثر من 250 ألفا، متقدما على بافاريا، وفي برلين أحصيت حوالي 62 ألف إصابة منذ بداية الوباء.


وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أعلنت مساء الأربعاء أنّ الإجراءات السارية في سائر أنحاء البلاد لمكافحة جائحة كوفيد-19، بما في ذلك إغلاق الحانات والمطاعم والقيود المفروضة على التجمّعات الخاصة، ستُمدّد حتّى مطلع كانون الثاني/يناير.


لندن تطلب تقييم لقاح "أوكسفورد"


طلبت بريطانيا اليوم الجمعة من هيئة تنظيم الأدوية تقييم لقاح كوفيد-19 المقترح الذي طورته جامعة أوكسفورد بالتعاون مع شركة أسترا زينيكا، وذلك لتوفير إمدادات مؤقتة في خطة نحو البدء في طرحه قبل نهاية العام.


وتتوقع أسترا زينيكا توفير أربعة ملايين جرعة في بريطانيا بحلول نهاية الشهر المقبل، ويهدف وزير الصحة مات هانكوك إلى البدء في طرحه قبل عيد الميلاد.
وتقوم وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية بالفعل بتقييم اللقاح في "مراجعة متجددة"، مع ورود بيانات بشأن السلامة والفاعلية.


ونشرت أوكسفورد وأسترا زينيكا النتائج المؤقتة للفاعلية يوم الاثنين، التي أظهرت أن اللقاح يمكن أن يكون فعالا بنسبة 90% عند إعطائه على هيئة نصف جرعة، متبوعا بجرعة كاملة.
وقال كبير مستشاري العلوم في بريطانيا يوم الخميس؛ إن النتائج المؤقتة أظهرت نجاح لقاح أوكسفورد/أسترا زينيكا.

الهند واللقاح الروسي

أعلن الصندوق السيادي الروسي الجمعة إبرام اتفاق مع مجموعة "هيتيرو" الهندية للأدوية، لإنتاج أكثر من مئة مليون جرعة سنوية من لقاح "سبوتنيك-في" الروسي ضد فيروس كورونا المستجد.


وقال الصندوق السيادي الذي مول تطوير اللقاح في بيان: "وافقت هيتيرو، إحدى المجموعات الرئيسية الهندية المصنعة للأدوية الجنيسة، على إنتاج أكثر من مئة مليون جرعة (من سبوتنيك-في) في العام داخل الهند"، مشيرا إلى أن عملية إنتاج اللقاح ستبدأ في "مطلع 2021".

 

اقرأ أيضا: مجلة: للصين هدف خفي من وراء تجارب لقاحاتها عالميا

وأوضح البيان أن تجارب سريرية للقاح في المرحلتين الثانية والثالثة تجري حاليا في الهند.
وأكدت روسيا الثلاثاء أن لقاحها الذي طوره مركز "غاماليا" للأبحاث في موسكو، فعّال بنسبة 95%، وهي نسبة مماثلة لفعالية اللقاحين اللذين يطورهما تحالف فايزر/بايونتيك وشركة موديرنا الأمريكية. 


وروسيا مصممة على تصدر هذا السباق، وأعلنت منذ آب/أغسطس فعالية لقاحها قبل بدء تجارب سريرية واسعة النطاق حتى، ما أثار شكوكا لدى المجتمع العلمي الدولي.

أفريقيا غير مستعدة للتحصين الشامل


حثت منظمة الصحة العالمية الخميس الدول الأفريقية على تحسين قدرتها بسرعة على تطعيم سكانها ضد فيروس كورونا المستجد، محذرة من أن القارة ما زالت غير مستعدة إلى حد كبير لحملات تطعيم شاملة.


ومع تسارع الخطى نحو اعتماد لقاحات بعد إعلانات واعدة منذ بداية الشهر من العديد من الشركات المصنعة، دعت منظمة الصحة العالمية أفريقيا إلى تكثيف استعداداتها، قائلة في بيان إنها جاهزة فقط بنسبة 33%.


وهذه النسبة التي تم تقييمها على أساس البيانات المقدمة من 40 دولة في القارة بناء على سلسلة من المعايير، هي في الوقت الحالي أقل بكثير من الهدف البالغ 80%، وفقا للمنظمة.


وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية ماتشيديسو مويتي في مؤتمر صحفي عبر القنوات الافتراضية؛ إن "التخطيط والإعداد سيكونان حاسمين لهذه المهمة غير المسبوقة"، مضيفة أن الهدف كان تلقيح 3% من الأفارقة بحلول آذار/مارس 2021 و20% بنهاية العام المقبل.


وأشارت إلى أن أوجه القصور الرئيسية تتعلق بنقص التمويل وأدوات القياس والتواصل مع السكان، وأن "التضامن الدولي سيكون حتميا" من أجل معالجة هذه المشكلات.


تقدر منظمة الصحة العالمية تكلفة تحصين فقط السكان ذوي الأولوية في أفريقيا بنحو 4,8 مليار يورو.
وستكون البلدان الأفريقية قادرة على الاستفادة من جزء من آلية شراء وتوزيع اللقاحات "كوفاكس"، بالإضافة إلى تمويل من البنك الدولي.


وعلى الرغم من أن أفريقيا ما زالت أقل تأثرا بالوباء من معظم القارات الأخرى مع حوالي 50 ألف وفاة من 2,1 مليون إصابة مسجلة رسميا، فإن القارة تشهد عودة ظهور للمرض على نطاق محلي، لا سيما في جنوب أفريقيا والمغرب العربي، وفق مويتي.


إسرائيل تسجل 1072 إصابة بكورونا

أعلن الاحتلال الإسرائيل، الجمعة، تسجيل 1072 إصابة بفيروس كورونا.
وقالت وزارة الصحة، في بيان؛ إن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 333 ألفا و443، منها 2834 وفاة.
وأضافت أن حالة 275 من مجمل الإصابات "صعبة"، و68 "متوسطة"، و117 مصابا موصولون بأجهزة تنفس، وذكرت أن عدد الإصابات النشطة بلغ 9575.


البرازيل: 691 وفاة

قالت وزارة الصحة البرازيلية؛ إنها سجلت أكثر من 37 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)، خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأضافت الوزارة في بيان صادر عنها، أن البلاد شهدت تسجيل 37 ألفا و614 إصابة، فضلا عن 691 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس.


ووثق البلد الواقع في أمريكا الجنوبية 6 ملايين و204 آلاف و220 إصابة، بالإضافة إلى 171 ألفا، و460 وفاة في المجمل، منذ ظهور الجائحة.

 

اقرأ أيضا: تركيا تبدأ إعطاء جرعة ثانية للقاح تجريبي محتمل ضد كورونا

إلى ذلك، أعلنت الوزارة أنها بصدد التوقيع على مذكرات مع شركات أدوية أجنبية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، لشراء لقاحات ضد كورونا بما فيها "سبوتنيك V" الروسي.
وذكر بيان عن الوزارة، أن "الحكومة وقعت عقودا للحصول على 142.9 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا، حيث سيتمكن ثلث سكان البلاد من تلقي التطعيم".

روسيا تسجل 27543 إصابة جديدة 


سجلت روسيا زيادة قياسية في الإصابات بفيروس كورونا بلغت 27543 إصابة اليوم الجمعة، بينها 7918 في العاصمة موسكو، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى مليونين و215533.


كما سجلت السلطات 496 وفاة جراء الإصابة بالفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مما يرفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 38558. (إعداد سها جادو للنشرة العربية).

أوكرانيا تحصد رقما قياسيا


قال وزير الصحة الأوكراني ماكسيم ستيبانوف اليوم الجمعة؛ إن أوكرانيا سجلت 16218 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأربع والعشرين ساعة الماضية في رقم قياسي جديد.
وسجل البلد 15331 إصابة أمس الخميس.
وذكر الوزير أن إجمالي الإصابات بلغ 693407 حالات، فيما بلغت حصيلة الوفيات 11909.

كوريا الجنوبية الأعلى منذ 9 أشهر 

سجلت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة أكثر من 500 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، وهو مستوى لم تشهده منذ نحو تسعة أشهر، مع انتشار موجة ثالثة من الإصابات في جميع أنحاء البلاد، جعلت السلطات تسارع الخطى لتوفير المزيد من أسرة المستشفيات.


وجاء تسجيل 569 إصابة بعد يوم من وصول الأرقام إلى أعلى مستوى لها منذ السادس من آذار/مارس، عندما كانت كوريا الجنوبية تعاني من أول وباء كبير لكوفيد-19 خارج الصين.


وحذر رئيس الوزراء تشونج سي- كيون من أن الإصابات اليومية قد تصل إلى ألف إصابة، وتتسبب في أزمة أكبر تشمل نقص أسرة المستشفيات، إذا لم تتمكن إجراءات التباعد الاجتماعي وغيرها من القيود في وقف انتشار العدوى.

وأعادت الحكومة فرض قواعد التباعد الاجتماعي الصارمة على العاصمة سيئول والمناطق المحيطة بها هذا الأسبوع، ووضعت قيودا على تناول الطعام بالخارج والمراسم الدينية والترفيه الليلي. وجاءت هذه الخطوة بعد شهر من تخفيف قيود مماثلة لدى انحسار الموجة الثانية من الإصابات.

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك الخميس تسجيل 8107 إصابات جديدة بفيروس كورونا و645 وفاة، ليرتفع العدد الرسمي للإصابات إلى مليون‭‭ ‬‬و78594 والوفيات إلى 104242.
ويقول مسؤولو الصحة؛ إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بكثير من الأرقام المعلنة.


الصين تسجل خمس حالات جديدة


قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الجمعة؛ إن البلاد سجلت خمس حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، مقابل 21 حالة في اليوم السابق.


وقالت اللجنة في بيان؛ إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج ولم يتم تسجيل أي وفيات جديدة.
وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البر الرئيسي‭ ‬للصين حتى 26 تشرين الثاني/نوفمبر 86495 حالة، في حين ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.


وفيات وإصابات بمصر


على الصعيد العربي، أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الخميس تسجيل 368 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 وفاة، مقارنة مع 365 إصابة و12 وفاة في اليوم السابق.


وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد؛ إن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر حتى اليوم الخميس هو 114475 حالة، من ضمنهم 102268 حالة تماثلت للشفاء، و6596 حالة وفاة.

المغرب: 80 وفاة

قالت وزارة الصحة المغربية الخميس؛ إنها سجلت 4178 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية انخفاضا من 4979 في اليوم السابق، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 340 ألفا و684 إصابة.


وأضافت الوزارة أنها سجلت 80 حالة وفاة، ارتفاعا من 70 أمس الأربعاء ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الجائحة إلى 5619.


وسجلت الدار البيضاء أكبر عدد للإصابات وبلغ 1473 حالة تلتها منطقة الرباط سلا القنيطرة (778).
وقالت الحكومة المغربية؛ إن من المنتظر أن تبدأ في طرح اللقاح الواقي من مرض كوفيد-19 في منتصف كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
وتسعى الحكومة للحصول على عدد كاف من اللقاحات لتحصين نحو 20 مليون مغربي فوق سن 18 سنة.


تونس وموريتانيا


أعلنت تونس، الخميس، تسجيل 51 وفاة جراء كورونا، فيما رصدت موريتانيا 42 إصابة بالفيروس.
وأفادت وزارة الصحة التونسية بتسجيل 51 وفاة و1.168 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 994 مريضا.
وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 92.475؛ منها 3.034 وفاة، و67.453 حالة تعاف.


وفي موريتانيا، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 42 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 6 مرضى.
وقالت الوزارة في بيان؛ إن عدد الإصابات بلغ 8.288؛ بينها 171 وفاة و 7.652 حالة شفاء.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا