سياسة عربية

عباس في عمّان للقاء الملك عبد الله.. يتوجه منها للقاهرة

نفى مصدر أن تكون عودة التنسيق الأمني على جدول أعمال الجولة- الديوان الملكي الأردني
نفى مصدر أن تكون عودة التنسيق الأمني على جدول أعمال الجولة- الديوان الملكي الأردني
يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، جولة خارجية، هي الأولى من نوعها خلال العام الحالي، تشمل الأردن ومصر.

وقال مصدر فلسطيني إن عباس سيلتقي خلال جولته بالعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري بعد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وأضاف ذات المصدر، أن جدول أعمال الجولة يشمل "المصالحة الفلسطينية ومناقشة الترتيبات (السياسية) مع الإدارة الأمريكية الجديدة، والوضع الإقليمي والدولي".

ونفى أن تكون عودة التنسيق الأمني والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ عام 2014، على جدول أعمال الجولة.

ولم يذكر المصدر تفاصيل حول مدة الجولة وأي البلدين سيكون الوجهة الأولى، ولم يصدر إعلان رسمي بخصوصها حتى ساعة نشر الخبر.

وفي 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، أبدى الرئيس الفلسطيني، استعداده لفتح صفحة جديدة مع إدارة جو بايدن من أجل تعزيز العلاقات الثنائية.

ويقاطع الفلسطينيون إدارة دونالد ترامب منذ اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017.

وفي 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، طالب عباس، أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالبدء بخطوات عملية لعقد مؤتمر دولي للسلام، مطلع 2021، لإنجاز حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال، وتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.

وفي 16 و17 تشرين ثاني/ نوفمبر الحالي، عُقدت في القاهرة لقاءات بين وفدين من حركتي "فتح" و"حماس"، ضمن إطار بحث جهود تحقيق المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام، دون تحقيق اختراق حقيقي.

التعليقات (2)
محمد يعقوب
السبت، 28-11-2020 09:55 ص
عباس مهندس أوسلو، هو أصل الداء. هو والمجحوم الصهيوني عرفات، أللذان باعا فلسطين بثمن بخس منذ العام 1993. دمرا المقاومة، ودبا سياسة الهزيمة في قلوب وعقول الفلسطينيين، بتحقيقهما ألإنقسام اللعين. نفق عرفات ولا زال عباس يعمل في تدمير ألشعب الفلسطينىن حتى يحقق لإسرائيل النصر الكامل بالإستيلاء على كامل فلسطين.
ابوعمر
السبت، 28-11-2020 09:10 ص
محور المطبعين ...أشرار الأعراب المتصهينين قلبا وقالبا زي الكلاب السعرانة التي تنقل الداء للجميع كلابا مثلهم أو آدميين في طريق السعار ...كنا نعتقد أن العار لاردني خارج مجال المطبعين المتصهينين ..حسبناه من النشاما .والكرماء..والأشاوس....لكن اللقاح الشيطاني الذي تلقاه من كبير الشياطين الاماراتيين حوله الى شيطان متصهين أكثر من الصهاينة...