آخر الأخبار

أمريكا تجبر السعودية على مرور الطيران الإسرائيلي عبر أجوائها

عربي21- عدنان أبو عامر الإثنين، 30 نوفمبر 2020 10:23 م بتوقيت غرينتش

كشف موقع ويللا الإخباري أن "القرار السعودي بالموافقة على تحليق الطائرات الإسرائيلية في أجوائها واجهته مشكلة متعثرة، اضطرت إلى تدخل الإدارة الأمريكية على خط الأزمة.

 

ووفقا للموقع، "تمكن جاريد كوشنر مستشار الرئيس دونالد ترامب، وآفي باركوفيتش مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط، من حل مسألة تصاريح الطيران مع كبار المسؤولين السعوديين". 

 

وأضاف باراك رافيد، محلل الشئون السياسية في الموقع، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن "إسرائيل أعلنت قبل ساعات أنها تلقت الإذن بالإقلاع غدا لدولة الإمارات العربية المتحدة، والمرور عبر الأجواء السعودية. وبحسب مصدر أمريكي، فقد تم حل مسألة تصاريح الطيران للشركات الإسرائيلية في السعودية إلى الإمارات والبحرين".


وأوضح أنه "خلال محادثات كوشنر وباركوفيتش مع كبار المسؤولين في السعودية، طلب السعوديون توضيح الآلية الفنية للموافقة على هذه الرحلات من الآن فصاعدا، فيما أشار مسؤولون إسرائيليون كبار إلى أنه لم يتضح سبب عدم منح السعوديين الإذن للرحلات المتوقع أن تتجه إلى دبي غدا؛ لذا لجأت إسرائيل إلى الإدارة الأمريكية، وطلبت المساعدة". 


وأكد أن "الأمريكيين توجهوا إلى السعوديين، وأوضحوا أن طلب تصاريح العبور في المجال الجوي لم يتم توجيهه بشكل صحيح، وطلبوا من الآن فصاعدا توجيه طلبات العبور عبر قنوات أخرى، وبعد توضيح الأمر، أعطى السعوديون تصاريح للانتقال إلى الرحلات الجوية".


وأشار إلى أن "الرحلة الإسرائيلية الأولى باتجاه الإمارات فوق الأجواء السعودية ستقلع غدا الساعة العاشرة صباحا، وسوف يتمتع ركابها بتخفيض كبير في زمن الرحلة إلى وجهتها بنحو ثلاث ساعات. أما في الرحلات التي لا تمر فوق المجال الجوي للسعودية، فيتسبب المسار في تمديد وقت الرحلة بشكل كبير، ويجعلها غير مربحة".


وأضاف أنه "سوف تكون هذه الرحلة أول من يطلق خطا يوميا من رحلتين، ثم تنضم إليها شركة أركيع اعتبارا من الخميس، وستطلق شركة إلعال طريقها الخاص بدءا من 9 ديسمبر، وحتى الآن يطبق الحظر على شركات إسرائيلية وشركات أجنبية مثل "بلاي دبي" و"طيران الهند"، التي تسير رحلات جوية إلى إسرائيل تمر عبر الأجواء السعودية".

 

وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن السعودية وافقت اليوم الاثنين على السماح للطائرات التجارية الإسرائيلية بعبور أجوائها في طريقها إلى الإمارات، وذلك بعد محادثات بين مسؤولين سعوديين وجاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض، وفقا لرويترز.

وطرح كوشنر ومبعوثا الولايات المتحدة للشرق الأوسط، آفي بيركويتز وبرايان هوك، القضية بعد قليل من وصولهم إلى السعودية لإجراء محادثات. وقال المسؤول لرويترز: "تمكّنّا من تسوية المسألة".

 

وتم الاتفاق قبل ساعات فقط من انطلاق أول رحلة تجارية منتظرة لإسرائيل إلى الإمارات صباح الثلاثاء، حيث كانت رحلة شركة (يسرائير) مهددة بخطر الإلغاء في حالة عدم وجود اتفاق لعبور الأجواء.

والرحلات الجوية المباشرة هي نتيجة لاتفاقات التطبيع التي أبرمتها إسرائيل هذا العام مع الإمارات والبحرين والسودان.

وقال المسؤول: "من شأن ذلك أن يكون حلا لأي قضية تواجه شركات الطيران الإسرائيلية لنقل الركاب من إسرائيل إلى الإمارات والبحرين ذهابا وإيابا".

ومن المقرر أن يلتقي كوشنر وفريقه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في وقت لاحق هذا الأسبوع، بالإضافة لأمير الكويت. ومن أهداف هذه الرحلة أيضا محاولة إقناع دول مجلس التعاون الخليجي بإنهاء الخلاف المستمر مع قطر منذ ثلاث سنوات.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا