آخر الأخبار

بيان مصري سعودي حول سد النهضة والملاحة بباب المندب

لندن- عربي21 الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 08:14 م بتوقيت غرينتش

قال التلفزيون السعودي إن المملكة ومصر أكدتا، الثلاثاء أهمية ضمان حرية الملاحة في الخليج ومضيق باب المندب والبحر الأحمر.

 

وأكد الجانبان على أهمية ضمان حرية الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، ورفض أي محاولة للتأثير على حرية الملاحة بها باعتبار أن ذلك يشكل تهديداً للأمن والاستقرار الإقليميين.


جاء ذلك في بيان مشترك في نهاية اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين البلدين، والذي ترأسه وزيرا الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، والمصري سامح شكري، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


وأوضح البيان أن الاجتماع انتهى إلى "توافق الرؤى حيال العديد من القضايا والأزمات التي تمر بها المنطقة والعالم".

 

وشدد الجانبان على أهمية القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية، وأكدا أن الحل العادل والشامل يتطلب إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً لمبادرة السلام العربية ولقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.


وأكد الجانب السعودي، وفق البيان "دعمه لمساعي مصر نحو الوصول إلى اتفاق ملزم لكافة الأطراف بشأن سد النهضة حفاظا على الأمن المائي المصري وتعزيزا لحفظ الأمن والسلم في القارة الإفريقية".

 

وأشارت إلى أهمية "الدخول في مفاوضات جادة بين الأطراف المعنية، كونها هي الحل الأمثل للوصول إلى اتفاق يرضي كافة الأطراف، وأهمية بذل المساعي الحميدة أثناء عملية التفاوض".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا