آخر الأخبار

الرياض ألغت زيارة مسؤول إسرائيلي عقب كشف "لقاء نيوم"

لندن- عربي21 الجمعة، 04 ديسمبر 2020 12:40 م بتوقيت غرينتش

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السعودية ألغت زيارة مسؤول إسرائيلي، الأسبوع الماضي، وذلك على خلفية كشف اللقاء السري بين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وولي عهد السعودية، محمد بن سلمان.


وقال  المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، الجمعة، إن مصادر سياسية إسرائيلية رجحت أن المسؤول الذي تم إلغاء زيارته للسعودية هو رئيس الموساد، يوسي كوهين، الذي يعدّ محورا مركزيا في العلاقات بين الجانبين، "الأمر الذي يجعل إلغاء الدعوة حدثا مهما جدا".


وأضاف فيشمان أن إلغاء زيارة المسؤول الإسرائيلي جاء بعد تباهي نتنياهو بلقائه مع ابن سلمان في الأراضي السعودية، وقبل أيام قليلة من اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زادة، في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت.


ويعتقد فيشمان أن إلغاء الدعوة للمسؤول الإسرائيلي نابع من عدم رضى سعودي من الأداء الإسرائيلي. وغضب من عدم حفاظ نتنياهو والمقربين منه على سرية اللقاء في نيوم. 

 

اقرأ أيضا: رويترز: الملك سلمان لم يعلم بزيارة نتنياهو إلى "نيوم"

ولفت فيشمان إلى أن هذه ليس المرة الأولى التي يكشف فيها نتنياهو عن لقاءات وأحداث سرية، ففي السنوات الأخيرة، حطم نتنياهو تدريجيا سياسة التعتيم، التي خدمت إسرائيل سنوات طويلة جدا في علاقاتها الخارجية السرية وفي إدارة الشؤون الأمنية الأكثر حساسية.

ورغم نفي الرياض، أكد تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن نتنياهو اجتمع في مدينة "نيوم" على سواحل البحر الأحمر، مع ابن سلمان برفقة سكرتيره العسكري العميد، آفي بلوث، إضافة إلى رئيس الموساد يوسي كوهين، بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وفقا للتقرير، فإن حقيقة لقاء نتنياهو وابن سلمان وجها لوجه، والموافقة على تسريب الخبر إلى وسائل الإعلام، تشير إلى أن التطبيع بين الجانبين "ليس بعيد المنال".

وأشار التقرير إلى أن الموافقة على التطبيع بين الدولتين، مشروط بالموافقة على صفقة أسلحة تشمل طائرات "أف35"، على غرار تلك الصفقة بين الولايات المتحدة والإمارات.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا