حقوق وحريات

منظمة دولية: قمع السيسي لم تشهده مصر على مدار تاريخها

المنظمة قالت إن السيسي استهزأ بكل القيم التي تدافع عنها فرنسا- جيتي
المنظمة قالت إن السيسي استهزأ بكل القيم التي تدافع عنها فرنسا- جيتي

قالت الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، الإثنين، إن القمع الذي يمارسه نظام زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي لم تشهده مصر على مدار تاريخها الحديث، مستنكرا في الوقت نفسه استقبال السيسي في فرنسا.


وقال المسؤول في المنظمة أنطوان مادلين في مقابلة مع موقع شبكة "فرانس إنفو" الإذاعية، إن "مصر خلال عهد عبد الفتاح السيسي، تعيش فترة قمع لم تشهدها خلال تاريخها الحديث ولم ترَ مثلها على الإطلاق. يتم القبض على معظم المحامين ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والنقابيين لمجرد ممارسة حقوقهم ووظيفتهم الرئيسية".


ورأى أن مد البساط لاستقبال الرئيس المصري في فرنسا لا يتماشى مع "استهزائه (السيسي) بكل القيم التي من المفترض أن تدافع عنها الجمهورية الفرنسية".


وأضاف: "طلبنا من السلطات الفرنسية التنديد بهذه الاعتقالات، لكن السلطات المصرية تستمر في قمعها. لذا نطالب السلطات الفرنسية بإعادة النظر في هذه الشراكة الخطيرة لأنها تنطوي على تأجيج القمع الذي يشكل خطورة على أمن البلاد (مصر)".

 

اقرأ أيضا: قبل لقائه بماكرون.. السيسي يجتمع بوزير خارجية فرنسا

وأشار مسؤول الفدرالية الدولية إلى وجود أكثر من 60 ألف شخص في السجون المصرية بتهمة ارتكاب جرائم رأي، بينهم صحفيون ومدافعون عن حقوق الإنسان ومحامون وأشخاص يعملون ببساطة على خلق مجتمع أكثر انفتاحًا في مصر.


وأردف قائلا: "الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعمه مجلس عسكري لا هدف له إلا السيطرة على شعبهم من خلال إرساء نظام قمعي يغذيه التعذيب على نطاق واسع في السجون".


وبدأ الرئيس المصري، اليوم، زيارة رسمية إلى فرنسا استهلها باجتماع مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وتأتي الزيارة بعد نحو عامين من لقاء جمع الرئيسين في العاصمة المصرية القاهرة، حيث اختلفا خلاله حول قضايا تتعلق بحقوق الإنسان وأوضاعها في مصر.

التعليقات (1)
حقوق الصمت
الإثنين، 07-12-2020 04:46 م
لا السلاطة المصرية و لا السلاطة الفرنسية يهمها حقوق الإنسان و القانون الدولي مادام يوجد هناك صهاينة أرباب على محبس الأمن و البنوك العالمية الصهيونية