عـاجل
آخر الأخبار

هكذا علق وزير الداخلية التركي على العقوبات الأمريكية

لندن- عربي21 الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 11:39 ص بتوقيت غرينتش

علق وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ضد بلاده، على خلفية شرائها منظومة "أس400" الدفاعية الروسية.

 

وقال صويلو، عبر تويتر: "فرضت أمريكا حظر سلاح (على تركيا) عام 1974، فأسسنا (شركتي) أسيلسان وروكيتسان (للإنتاج الحربي)".

 

وتابع: "لم تسلمنا إسرائيل طائرات هيرون (المسيرة)، فقمنا بتأسيس سربنا الخاص".

 

وأضاف: "والآن لن تعطينا أمريكا مقاتلات أف35. نسأل الله أن يمنح القوة لسلجوق بيرقدار"، في إشارة إلى صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يقود برنامج تطوير الطائرات المسيرة في البلاد.

 

وشارك صويلو صورة تجمعه ببيرقدار.

 

— Süleyman Soylu 😷 (@Ohh_Olsun) December 15, 2020

 

اقرأ أيضا: وزارة الدفاع التركية تعلّق على العقوبات الأمريكية الأخيرة

 

وفرضت الولايات المتحدة، الاثنين، عقوبات على تركيا، طالت مسؤولي الصناعات الدفاعية، وذلك على خلفية شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس400".

وتُفرض العقوبات الأمريكية على تركيا وفق قانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصوم الولايات المتحدة الأمريكية المعروفة بـ"كاتسا CAATSA"، والذي جرى تمريره في تموز/ يوليو 2017، ووقعه الرئيس دونالد ترامب، ليدخل حيز التنفيذ في 2018. 

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، بإدراج أسماء كل من رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية (SSB) إسماعيل دمير، ومسؤولي المؤسسة؛ مصطفى ألبر دنيز، وسرحات غانش أوغلو، وفاروق ييغيت، إلى قائمة العقوبات.

 

وأزالت الولايات المتحدة تركيا، رسميا، من برنامج المقاتلات الضاربة المشتركة من طراز أف35 في تموز/ يوليو 2019 بسبب قرار أنقرة شراء النظام الروسي المتقدم للدفاع الجوي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا