صحافة دولية

تلغراف: السعودية حاولت إرسال فريق أمني للنرويج لمتابعة ناشط

قال البغدادي إنه يخشى على سلامته، وألمح إلى أن الأمن السعودي حاول ملاحقته بسبب علاقته القريبة مع خاشقجي- جيتي
قال البغدادي إنه يخشى على سلامته، وألمح إلى أن الأمن السعودي حاول ملاحقته بسبب علاقته القريبة مع خاشقجي- جيتي

كشفت صحيفة "ديلي تلغراف" في تقرير أعده جيمس روثويل، ترجمته "عربي21"، أن السعودية أرسلت فريقا أمنيا "غامضا" إلى النرويج، في محاولة لاستهداف أحد نقاد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ونقلت الصحيفة ما أوردته تقارير إعلامية نرويجية أن السعودية طلبت من السلطات النرويجية في صيف 2018 منح أفراد الفريق الأمني الغامض الحصانة الدبلوماسية.

وأوردت صحيفة "داغبلاديت" وهي كبرى الصحف النرويجية قائلة إن السعودية "أرادت إرسال فريق مكون من عشرة أفراد في مهمة رسمية إلى النرويج"، وأنهم عناصر لأمن السفارة ويجب حصولهم على الحصانة الدبلوماسية.

وقالت الصحيفة إن إياد البغدادي، الناشط والمدون الناقد لمحمد بن سلمان تلقى تحذيرات من السلطات الأمنية النرويجية. كما وحذرته المخابرات الأمريكية (سي آي إيه) بشأن التهديد المحتمل من السعودية.

وقال البغدادي سابقا إنه يخشى من اتهامات توجه إليه وعائلته، لكن السعودية نفت ذلك.

 

اقرأ أيضا: "رايتس ووتش" تتهم السعودية باحتجاز وتعذيب مهاجرين (شاهد)

وأكد متحدث باسم الحكومة النرويجية ما جاء في تقرير "داغبلاديت" بشأن الطلب السعودي لتوفير الحصانة لعناصر الأمن. وتم التقدم بالطلب في نفس العام الذي قتل فيه عملاء سعوديون الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، العملية التي تنسبها السلطات إلى "عناصر مارقة".

وفي مقابلة مع الصحيفة النرويجية، قال البغدادي إنه يخشى على سلامته، وألمح إلى أن الأمن السعودي حاول ملاحقته بسبب علاقته القريبة مع خاشقجي.

وقال البغدادي: "في ذلك الوقت كانت السعودية مهووسة وبشكل كامل بجمال خاشقجي"، وأضاف: "أنا متأكد من تعيينهم أشخاصا لمراقبته وكنت معه طوال الوقت ولو أرسلوا فريقا فأنا متأكد أنهم كانوا يريدون معرفة ما يدور بيني وبين خاشقجي".

ونفت السعودية الاتهامات عندما اتصلت بها الصحيفة. وقالت إن البغدادي "ليس مواطنا سعوديا، وليس معروفا للمملكة"، مضيفة أنه نشر مزاعم "كاذبة" بهدف "الإضرار بالمملكة العربية السعودية".

وقالت تلغراف إن الحكومة السعودية لم ترد على طلب للتعليق.

التعليقات (1)
عبدالله المصري
الأربعاء، 16-12-2020 04:08 م
الدول العربية معظمها يحكم عن طريق عصابات إجرامية