آخر الأخبار

كل ما تريد معرفته عن سلالة كورونا الجديدة.. هل اللقاح فعال؟

لندن - عربي21، وكالات الأحد، 20 ديسمبر 2020 09:35 م بتوقيت غرينتش

قالت منظمة الصحة العالمية الأحد؛ إنها تتواصل مع مسؤولين بريطانيين لاستيضاح الأمر حول السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي ظهرت في البلاد، ونصحت بتوخي الحذر من انتشار المرض.


وفرضت عدة دول أوروبية قيودا على السفر من بريطانيا وإليها؛ بسبب المخاوف من السلالة الجديدة التي تنتشر بوتيرة سريعة هناك.


وقالت المنظمة: "نحن على اتصال وثيق بالمسؤولين البريطانيين، سيواصلون إطلاعنا على المعلومات ونتائج التحاليل والأبحاث المستمرة التي يقومون بها، وسوف نصدر تحديثا للمعلومات ونطلع الدول الأعضاء عليها بمجرد معرفتنا للمزيد، وتكوين صورة أكثر وضوحا لخصائص هذه السلالة".


وتابعت المنظمة: "في الوقت الراهن، ننصح الناس باتخاذ جميع التدابير الوقائية لمنع انتشار كوفيد-19، والالتزام بتوجيهات السلطات الوطنية".

 

اضافة اعلان كورونا

وفي وقت سابق الأحد، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أن السلالة الجديدة "خرجت عن السيطرة"، في إطار  تبرير إعادة فرض الإغلاق الجزئي في المملكة المتحدة، وهي تدابير قال إنها قد تستمر حتى توزيع اللقاح.


وأضاف هانكوك في حديث لـ"سكاي نيوز"؛ "إنه تحد كبير حتى نوزع اللقاح على السكان. هذا ما سنواجهه خلال الشهرين المقبلين".


والسبت، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ومجموعة من العلماء، أن السلالة الجديدة المكتشفة في البلاد أشد عدوى بنسبة 70 بالمئة.


وعلقت دول أوروبية عدة الرحلات الجوية الآتية من المملكة المتحدة، في ظل تحذير الحكومة من أن سلالة جديدة أقوى لكورونا المستجد "خرجت عن السيطرة".


وأغلقت دول أخرى مجالها الجوي مؤقتا تحسبا لتحور الفيروس، كالسعودية، فيما أوقفت تركيا بعض الرحلات مؤقتا لعدة وجهات.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر بوزارة الداخلية قوله؛ إن المملكة علقت في وقت متأخر من الأحد جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين "لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة".


وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، الأحد؛ إن بلاده قررت وقف الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا وهولندا والدنمارك وجنوب أفريقيا بشكل مؤقت، كما سيخضع من وصل منهم إلى الأراضي التركية قبل القرار إلى الحجر الصحي.


هل اللقاحات فعالة؟


وحول نجاعة اللقاحات التي توصل إليها العلماء حتى الآن في محاربة السلالة الجديدة من الفيروس، والمخاوف من الحاجة للقاحات أخرى، قال رئيس عملية "راب سبيد" الخاصة باللقاحات في الولايات المتحدة، منصف السلاوي؛ إنها ستكون فعالة على الأغلب.


ولفت في لقاء مع شبكة "سي أن أن" إلى أنه لا يعتقد أن تكون سلالة واحدة من الوباء مقاومة للقاح، رغم عدم استبعاد الأمر نهائيا، لكن الفرضية الآن غير مطروحة.


ولفت إلى أن الجوانب الحرجة للفيروس، من غير المرجح أن تتحور كثيرا، مؤكدا أن فرص تغير الأجزاء المختلفة من بروتين السنبلة الخاص بالفيروس جميعا منخفضة.


من جانب آخر، أعلنت الحكومة الألمانية الأحد أن خبراء الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى خلاصة مفادها، أن اللقاحات الراهنة المضادة لفيروس كورونا تتصف بالفاعلية لمكافحة السلالة الجديدة من كوفيد-19، التي رصدت خصوصا في بريطانيا.


وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي لقناة التلفزيون العامة زد دي إف: "استنادا إلى كل ما نعرفه حتى الساعة، وإثر اجتماعات حصلت بين خبراء السلطات الأوروبية"، فإنه "لا تأثير (للسلالة الجديدة) على اللقاحات" التي لا تزال "فعالة".


وأضاف الوزير: "سيكون ذلك خبرا جيدا جدا".


وكان يشير خصوصا إلى لقاح تحالف فايزر-بايونتيك الذي استخدمته دول عدة في العالم، ويتوقع أن يحظى قريبا بموافقة الوكالة الأوروبية للأدوية.


أمر طبيعي لكن مقلق


وقال البروفيسور بيتر أوبنشو المتخصص في جهاز المناعة في "إمبريال كوليدج لندن" لموقع "ساينس ميديا سنتر"؛ إن "المعلومات حول هذه السلالة الجديدة مقلقة جدا، لاسيما أنها تبدو أكثر قابلية للانتقال بنسبة تتراوح بين 40 إلى 70 بالمئة".


ونقل موقع "يورو نيوز" عن البروفيسور جون إدموندز من كلية لندن للصحة قوله؛ إن "هذه أنباء سيئة للغاية.. يبدو أن هذه السلالة معدية أكثر بكثير من السلالة السابقة".


ووفقا للدكتور جوليان تانغ من جامعة "ليستر" وسط إنجلترا، "كانت هذه السلالة تنتشر بشكل متقطع في وقت سابق من العام الجاري خارج بريطانيا، في أستراليا بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو، وفي الولايات المتحدة في تموز/يوليو، وفي البرازيل في نيسان/أبريل"، بحسب موقع " precision vaccinations "، المختص بنشر أخبار اللقاحات المستندة إلى الأبحاث.


وأوضح تانغ أن "السلالة الجديدة تحمل طفرة تسمى "إن501 واي" في بروتين "شويكة" فيروس كورونا، وهي موجودة على سطحها وتسمح لها بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها".


بدوره، لفت البروفيسور جوليان هيسكوكس من جامعة "ليفربول"، في تصريح صحفي، إلى أن "فيروسات كورونا تتحور طوال الوقت، ومن ثم ليس من المستغرب ظهور سلالات جديدة".









أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا