سياسة عربية

مصدر بـ"قسد" ينفي اتفاقا مع روسيا حول عين عيسى

معبر الصالحية دير الزور بين قسد النظام السوري - تويتر
معبر الصالحية دير الزور بين قسد النظام السوري - تويتر

نفى مصدر مسؤول في "الإدارة الذاتية" التابعة لما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، الأنباء عن توصل الأخيرة إلى اتفاق مع النظام السوري وروسيا، حول عين عيسى شمالي الرقة.

وقال المصدر، في حديث خاص لـ"عربي21"، إن كل ما يتم تداوله عن اتفاق حول عين عيسى مع الروس، يأتي في إطار الضغوط التي تمارسها روسيا، لإرغام "قسد" على تسليم عين عيسى للنظام.

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية أكدت، نقلا عن عضو المصالحة التابع لقاعدة حميميم، عمر الرحمون، أن "قسد" تعهدت، الأحد، خلال اجتماع في عين عيسى، بتسليم المدينة إلى الجانب الروسي وجيش النظام، وذلك بعد أيام من المفاوضات.

من جانبه، شكك مدير موقع "الخابور"، إبراهيم الحبش، بمصداقية الأنباء التي تتحدث عن اتفاق بين "قسد" وروسيا حول عين عيسى، وقال لـ"عربي21": "لم يتغير شيء في وضع عين عيسى، وما زالت مليشيا "قسد" تنفذ عمليات تسلل إلى المناطق التي تقدم إليها "الجيش الوطني السوري" في وقت سابق على المحاور الشمالية والشرقية للمدينة".

ويبدو أن "قسد" بدأت بإرسال رسائل، مفادها أنها قادرة على الإضرار بمصالح روسيا والنظام السوري، في حال أصرا على السيطرة على عين عيسى، إذ تشير الأنباء إلى قيام "قسد" بالتصعيد ضد مصالح النظام السوري في الحسكة والقامشلي.

ولا تبدو "قسد" في وارد التخلي عن عاصمتها السياسية "عين عيسى"، ما يجعل من سيناريو الهجوم من الجيش الوطني بدعم تركي على المدينة أقرب إلى التحقق.

اعتقالات متبادلة

وحسب شبكات إخبارية محلية، اعتقلت "قسد" خلال الأيام الماضية عناصر لقوات النظام في مدينة القامشلي، ومنهم معاون مدير منطقة القامشلي، النقيب عبد الله الظاهر، في المقابل، ردت قوات النظام باعتقال عناصر من قوات الأمن (الأسايش) التابعة لـ"قسد"، في مدينة القامشلي.

ونقل "تلفزيون سوريا" المعارض عن مصدر في "الإدارة الذاتية" تأكيده أن "قسد" قد تعمل على زيادة الضغط على نظام الأسد في منطقة الحسكة، على خلفية زيادة التوتر بين الطرفين في عين عيسى.

 

وأكد أن "قسد" سوف تستغل تفوقها في الحسكة على قوات النظام؛ جراء الدعم الأمريكي؛ لزيادة الضغط على نظام الأسد والقوات الروسية في حال استمرار روسيا بمطالبة قسد بتسليم عين عيسى للنظام.

في هذا الوقت، عززت روسيا من تواجد قواتها العسكري في قاعدة مطار القامشلي، وقالت وكالة "الأناضول" التركية، إن عشرات طائرات الشحن التي تحمل جنودا روس، حطت خلال الأسابيع القليلة الماضية في مطار القامشلي، قادمة من قاعدة حميميم غربي البلاد.

وأضافت المصادر أن التعزيزات ضمت نحو 500 عسكري روسي من مختلف الرتب، ونحو 1300 عنصر من قوات النظام.

التعليقات (0)