آخر الأخبار

عودة سودانية للمشاركة في مفاوضات "سد النهضة" الأحد

لندن- عربي21 السبت، 02 يناير 2021 10:26 م بتوقيت غرينتش

كشف مصدر سوداني، السبت، أن وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين ووزير الري والموارد المائية ياسر عباس، سيشاركان في الاجتماع الوزاري لمفاوضات سد النهضة الإثيوبية، التي ستستأنف الأحد 3 كانون الأول/ يناير الجاري.

 

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، عن مصدر لم تسمه، أن الاجتماع سيكون برئاسة السيدة بانا دورا وزير التعاون الدولي بجمهورية جنوب أفريقيا بانادورا، التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.


وذكر المصدر ذاته أن "الاجتماع سيناقش مقترح السودان، الرامي لتفعيل المفاوضات بإعطاء دور أكبر للاتحاد الأفريقي عبر خبرائه، للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة، حسب طلب السودان السابق، ومن ثم النظر في المسودة التفاهمية، والتي أعدها خبراء الاتحاد الأفريقي للوصول إلى اتفاق مرض للأطراف الثلاثة".

 

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، في تصريحات صحفية، إن وزيري الخارجية سامح شكري، والري محمد عبد العاطي، سيشاركان خلال جولة المفاوضات الجديدة حول سد النهضة ظهر الأحد، دون تفاصيل أكثر.

 

اقرأ أيضا: السودان مع تغيير نهج مفاوضات سد النهضة.. تحدث عن خيارات

 

ويأتي تأكيد المشاركة بعد أيام من إعلان القاهرة استدعاء خارجية بلادها القائم بالأعمال الإثيوبي في القاهرة، احتجاجا على "التدخل في الشأن الداخلي" من جانب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، دون تفاصيل عما قاله الأخير.


من جهتها، نقلت صحيفة "التغيير" السودانية عن مصادر دبلوماسية، أن الاجتماع سيكون سداسيا وافتراضيا، وبدعوة من الاتحاد الأفريقي، لتحريك مسار التفاوض المتعثر والمتجمد منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


وأشارت الصحيفة إلى أن الخرطوم قبلت الدعوة، ووافقت على الانخراط في المفاوضات التي تضم وزراء خارجية ومياه السودان ومصر وإثيوبيا، بعد انسحابها من الجولة التي انعقدت في 21 نوفمبر 2020، واشتراطها منح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي.

 

بدوره، رأى الاتحاد الأوروبي في بيان أن اجتماع الأحد "فرصة مهمة لإحراز تقدم نحو الاتفاق حول ملء السد وعمليات التشغيل".

 

وقال الاتحاد إنه بصفته عضوا مراقبا بالمحادثات، فإنه "يشجع كافة الأطراف على إظهار الرغبة السياسية لخوض تلك الجولة من المحادثات بروح بناءة ومنفتحة".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا