سياسة عربية

الحشد الشعبي يطلب إخراج القوات الأجنبية بذكرى سليماني

اغتيل سليماني والمهندس بغارة أمريكية قرب بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي- موقع الحشد الشعبي
اغتيل سليماني والمهندس بغارة أمريكية قرب بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي- موقع الحشد الشعبي

دعا فالح الفياض، رئيس هيئة الحشد الشعبي المدعومة من إيران، الأحد، إلى ضرورة تنفيذ قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من العراق.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم، خلال تظاهرة نظمها أنصار الحشد في ساحة التحرير، وسط بغداد بمناسبة الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

واغتيل سليماني والمهندس بغارة أمريكية قرب بغداد، في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال الفياض إن "القصاص من القتلة يكون بتنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بإخراج القوات الأمريكية، وفي الوقت ذاته نحن لسنا رسل حرب ولا دعاة عنف".

وصوت البرلمان العراقي، مطلع 2020، على إنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد، بعد يومين من اغتيال سليماني والمهندس.

من جهته، قال الأمين العام لـ"منظمة بدر" (منضوية تحت الحشد) هادي العامري، في كلمة له: "يجب تحقيق السيادة الوطنية الكاملة، وإخراج القوات الأمريكية، وهذا الأمر لا يمكن المساومة عليه مهما كانت التضحيات".

وتسود المخاوف من شن الفصائل العراقية المقربة من إيران هجمات على القوات والمصالح الأمريكية، وسط تحذير من واشنطن بأنها سترد بقوة على هجوم يوقع ضحايا أمريكيين.

وأطلق مجهولون، في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، 8 صواريخ على المنطقة الخضراء، سقط معظمها على أبنية سكنية، فيما سقط أحد الصواريخ قرب حاجز أمني، ما أدى إلى إصابة مجند، وفق بيان وزارة الدفاع العراقية.

 

التعليقات (0)