آخر الأخبار

استئناف جلسة المصادقة على فوز بايدن بعد تأمين "الكونغرس"

واشنطن- وكالات+عربي21 الخميس، 07 يناير 2021 12:07 ص بتوقيت غرينتش

استأنف مجلس الشيوخ الأمريكي جلسة المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بعد تأمين مبنى الكونغرس، إثر اقتحامه من قبل أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وإغلاقه لنحو 6 ساعات.

 

وقبل تعليق جلسته في حدود الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، لم يتمكن الكونغرس من فرز سوى 12 من أصوات المجمع الانتخابي البالغة 538.

 

وأدت أحداث اقتحام الكونغرس إلى مقتل امرأة جراء إطلاق نار، فيما تم نشر قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرض حظر تجوال ليلي بواشنطن.

 

وقال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، متحدثا عن المحتجين الذين استجابوا لدعوة ترامب للاحتجاج على خسارته انتخابات الرئاسة: "أنتم لم تفوزوا. العنف لا يفوز أبدا".

وأضاف بنس أنه جرى تأمين مبنى الكونغرس، داعيا مجلس الشيوخ إلى "العودة إلى العمل".

 

وفي كلمة له بعد استئناف الجلسة، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، السناتور ميتش ماكونيل، إن الكونغرس سيواصل عمله بطريقة قانونية ودستورية للتصديق على الفائز بانتخابات الرئاسة.

 

ومن جهته، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ شاك شومر: "لا يمكن تسمية ما حدث احتجاجات، وإنما إرهاب داخلي، وهؤلاء اللصوص لا يمثلون الولايات المتحدة".

  

وأضاف: "من قاموا بالاعتداء على الكونغرس إرهابيون يجب معاقبتهم"، مستطردا: "أحداث اليوم ما كانت لتحدث لولا تحريض ترامب لمناصريه".

  

وفي وقت سابق، الأربعاء ، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أن المجلس سيستأنف مساء الأربعاء جلسة التصديق على فوز بايدن برئاسة البيت الأبيض.

 

وقالت إن أعضاء المجلس سيستأنفون مساء الأربعاء حصر أصوات المجمع الانتخابي؛ لتأكيد نتيجة انتخابات الرئاسة،’ التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني، بمجرد تأمين مبنى الكونغرس، بعدما اقتحم مثيرو شغب مؤيدون لترامب المبنى.


وأضافت أن ذلك القرار اتخذ بعد مشاورات مع زعماء الكونغرس الآخرين، واتصالات مع وزارة الدفاع (البنتاغون) ووزارة العدل ومايك بنس نائب الرئيس.

وقالت في بيان: "ربما لا تزال الليلة طويلة، لكننا نأمل في جدول أعمال أصغر، غير أننا سننجز هدفنا".

 

وتوقع تلفزيون إم.إس.إن.بي.سي، عودة مجلس الشيوخ الأمريكي للانعقاد الساعة 0100 بتوقيت غرينتش.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا