سياسة عربية

اشتية يتوعد بملاحقة من يتعامل مع المستوطنات بمحاكم دولية

اشتيه: هذا الخرق يعكس تجاهلا لفداحة الاحتلال وإجرامه- وفا
اشتيه: هذا الخرق يعكس تجاهلا لفداحة الاحتلال وإجرامه- وفا

توعد رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، الاثنين، بملاحقة الدول التي تستورد البضائع المنتجة داخل مستوطنات الاحتلال المقامة على أراضي الضفة الغربية.


وقال اشتية في كلمة له، في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية بمدينة رام الله، إن التعامل مع المستوطنات مخالف للقانون الدولي.


والأحد، بدأت الإمارات باستيراد بضائع من منتجات المستوطنات المُقامة على أراض فلسطينية محتلّة.

 


وكان رئيس مجلس المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، يوسي داغان، قد وقّع في 8 كانون أول/ ديسمبر الماضي، 4 اتفاقيات، لتصدير منتجات هذه المستوطنات، إلى أبوظبي، من خلال شركة "فام" الإماراتية.


وتتضمن الاتفاقيات تصدير الاحتلال "النبيذ وزيت الزيتون والعسل والطحينة"، المُنتج في المستوطنات.
ووصف اشتية "بدء استيراد أسواق عربية لزيت الزيتون والعسل من المستعمرات في الضفة الغربية"، بأنه "خرق لا تقوم به دول غير عربية".

 

اقرأ أيضا: انطلاق أول شحنة تجارية من المستوطنات إلى دبي.. حماس تدين

وأضاف أن "هذا الخرق يعكس إما تجاهلا لفداحة الاحتلال وإجرامه، وعدم اكتراثه بالظلم الواقع على الفلسطينيين، أو عدم إدراك أن هذه المستعمرات والتعامل معها مخالف للقانون الدولي، ويُعرّض من يقوم به للملاحقة الجنائية والقانونية في المحاكم الدولية"، وقال: "سنقوم بلا شك بهذه الملاحقة".


وترفض الكثير من دول العالم، استيراد بضائع المستوطنات، في حين تعمد دول أخرى، "ومنها الاتحاد الأوروبي" إلى وسمها، بهدف تمييزها وتعريف المستهلكين بمصدر تصنيعها.


وكانت حكومة الاحتلال والإمارات قد وقعتا، منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وقوبلت الاتفاقية برفض شعبي عربي واسع، واعتبرت "طعنة وخيانة للقضية الفلسطينية"، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها إقامة دولة فلسطينية مستقلة.‎

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 12-01-2021 01:31 ص
يزعجنى جدا كلام السلطة!!! رئيس الوزراء يتوعد بملاحقة الدول التى تستورد البضائع المنتجة داخل المستوطنات المقامة على ألأراضى المحتلة! ماذا عن باقى إسرائيل يارئيس مجلس الوزراء الفلسطينى؟ هل أقررتم ببيعها لنتنياهو وغيره من حكام إسرائيل؟ والسسؤؤال ألأهم، ماذا فى إستطاعتكم كسلطة معاقبة الدول المستورده؟! رجاء السكوت وأذكرك بالحكمة "رحم الله إمرؤ عرف قدر نفسه ، فوقف عنده. إشتيه، إخرس.
محمد
الإثنين، 11-01-2021 09:59 م
''توعد رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، الاثنين، بملاحقة الدول التي تستورد البضائع المنتجة' بالمستوطنات ''فلسطين واحدة من البحر الى النهر يافا و حيفا وتل الربيع و القدس الخ و هذا ما لاشك فيه اما رئيس دولة فلسطين و حكومة فلسطين فهذه اكبر كذبة فلسطين لن تتحرر بهذه المناصب العالة على قضية فلسطين هكذا علمنا التاريخ و انتم اخرتم كثيرا التحرير بسياساتكم الفاشلة '' أوسلو ''الذي يقدس التنسيق الأمني المكبل للمقاومة عاشت فلسطين حرة و اكرر كل فلسطين