آخر الأخبار

السعودية واليمن يرحبان بنية أمريكا تصنيف الحوثي "إرهابية"

الرياض- وكالات الإثنين، 11 يناير 2021 04:31 م بتوقيت غرينتش

رحبت المملكة السعودية والمجلس اليمني الانتقالي، الاثنين، بعزم واشنطن تصنيف الحوثيين كجماعة "إرهابية"، وسط تنديد الأخيرة.

 

وأوردت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس": "نتطلع إلى أن يسهم ذلك التصنيف في وضع حدٍ لأعمال مليشيا الحوثي الإرهابية وداعميها.. كما سيؤدي إلى دعم وإنجاح الجهود السياسية القائمة، وسيجبر قادة المليشيا الحوثية المدعومة من إيران على العودة بشكل جاد لطاولة المشاورات السياسية".

 

وأضافت أن الرياض تأمل بأن تمنع الخطوة الجماعة من شن المزيد من الهجمات. 

 

اليمن يرحب

 

ورحبت الحكومة اليمنية، الاثنين، بعزم الولايات المتحدة الامريكية تصنيف جماعة الحوثيين كـ"منظمة ارهابية".


جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة المعترف بها، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" اليوم الاثنين.


وقالت الخارجية اليمنية إنه "وبعد مضي ست سنوات من الحرب وفرض العديد من العقوبات بحق أفراد، نعتقد أنه ينبغي الاستمرار في تصعيد وتكثيف جميع الضغوط السياسية والقانونية على الحوثيين من أجل تهيئة الظروف المواتية لحل سلمي للصراع، والذي يهدف إلى إيجاد حل نهائي لهذا الصراع المأساوي الذي طال أمده في اليمن".


وتابعت: "الحوثيون يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية، ولكن أيضاً لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم".


وأشارت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إلى أن ما حدث بسبب "ما قامت به هذه الجماعة من جرائم وانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان والقانون الانساني الدولي".


وأضافت أن "الجماعة مرتهنة بشكل دائم وكبير لأجندات إيران التخريبية في المنطقة،وتقويض العملية السياسية في اليمن"، مجددة اتهامها للحوثيين "باستهداف أعضاء حكومة الكفاءات السياسية (في 30 كانون الأول/ ديسمبر 2020)، وهو ما يثبت الطبيعة الإرهابية لهذه الجماعة وعدم جديتها بتحقيق السلام".

 

ترحيب الانتقالي اليمني

 

ورحب كذلك المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن بالقرار الأخير الذي اتخذته الولايات المتحدة بشأن سعيها لتصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية "كمنظمة إرهابية".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تعتزم تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية.. والأخيرة ترد
 

وقال المتحدث باسم المجلس، عضو هيئة الرئاسة علي عبد الله الكثيري، إن "المجلس يرحب بأي توجه من شأنه وضع حد لممارسات هذه الجماعة وغيرها من الجماعات الإرهابية المتطرفة التي تواصل ارتكاب الجرائم في اليمن والجنوب".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد قال في وقت سابق من اليوم، إن وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس بنيتها تصنيف جماعة الحوثيين اليمنية "منظمة إرهابية أجنبية".

 

وقال بومبيو في تغريدة على صفحته الرسمية في "تويتر": "هذا الإدراج سيوفر أدوات إضافية لمواجهة الأنشطة الإرهابية وإرهاب أنصار الله (جماعة الحوثي) الميليشيا القتلة المدعومة من إيران في منطقة الخليج"، بحسب وصفه.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا