آخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يعلن رغبته في "حوار بناء" مع تركيا

بروكسل- وكالات الإثنين، 11 يناير 2021 08:22 م بتوقيت غرينتش

أعلن الاتحاد الأوروبي، رغبته في حوار بناء مع تركيا، التي ترغب بالانضمام إليه، رغم ملفات الخلاف الكثيرة المستمرة بينهما.

 

وعبّر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، عن رغبة الاتحاد في الحوار البناء مع تركيا على أساس التعاون الثنائي، متناولا الاجتماع الأخير بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عبر دائرة تلفزيونية. 

وأشار إلى بذله جهودًا لتحقيق هذا الحوار طوال العام الماضي، مضيفا أن اجتماع أردوغان وفون دير لاين الأخير، يعد جهدا في هذا الاتجاه. 

 

اقرأ أيضا: أردوغان: الانضمام للاتحاد الأوروبي من الأولويات السياسية لأنقرة

وأوضح أن الاجتماع مثّل جزءا من الجهود المبذولة للمضي قدمًا نحو تجديد التعاون البنّاء.

والسبت، أكد أردوغان، في اتصاله مع فون دير لاين أن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من الأولويات السياسية لأنقرة التي ترى مستقبلها في الأسرة الأوروبية.

بدورها، نشرت فون دير لاين  عبر حسابها في "تويتر"، أنها أجرت لقاء جيدا مع أردوغان، تناول جائحة كورونا والانتعاش الاقتصادي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وردا على سؤال حول رأيه في دعوة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليونان إلى محادثات استكشافية، قال ستانو: "المحادثات بين تركيا واليونان، هي في الوقت ذاته جزء من العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي".

وقال: "بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي منزعجون من بعض النقاط (لم يذكرها)، والتي من الضروري إزالتها".

وتابع بأن "استئناف المحادثات بين اليونان وتركيا أمر ينتظره الاتحاد الأوروبي، نتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تعزيز الجهود لتطوير مسار إيجابي في علاقاتنا".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا