حقوق وحريات

"جبارين" يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تفشي كورونا

يعيش الفلسطينيون ظروفا صعبة في ظل الاحتلال وتفشي كورونا- جيتي
يعيش الفلسطينيون ظروفا صعبة في ظل الاحتلال وتفشي كورونا- جيتي

حمّل النائب العربي في الكنيست، ورئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، يوسف جبارين، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تفشي فيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في رسالة إلى مقرر الأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان هناك، إيمانويل جوفري.


وبحسب ما نشرت مواقع محلية، فقد طالب جبارين الهيئات الدولية والأوروبية بالضغط على إسرائيل؛ من أجل ضمان تزويد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة بلقاحات كورونا.


ولفت إلى أن إسرائيل تتحمل باسم القانون الدولي مسؤولية الذين يعيشون تحت الاحتلال، والحصار، والسيطرة العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

اضافة اعلان كورونا

في وقت سابق، نشرت وسائل إعلام عبرية، بينها القناة السابعة (خاصة)، أن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، أمير أوحانا، أصدر تعليماته إلى مصلحة السجون بعدم منح الأسرى التطعيمات ضد كورونا.


وربط "أوحانا" التطعيم بالحصول على تصاريح من الجهات الرسمية، فيما أتاح للمستخدمين والعاملين في مصلحة السجون تلقي اللقاح، والمتوقع أن يبدأ توزيعه عليهم الأسبوع المقبل.


ونددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالقرار الإسرائيلي، وقال باسم نعيم، عضو مكتب العلاقات الدولية في "حماس"، في تصريح صحفي، إن القرار "يخالف القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".


واستنكر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الاثنين، القرار الإسرائيلي القاضي بعدم منح الأسرى داخل السجون التطعيمات ضد فيروس كورونا.


وحمّل "اشتية" الحكومة الإسرائيلية المسؤولية كاملة عن حياة الأسرى.


وطالب، في بيان صحفي عقب الاجتماع الحكومي الأسبوعي، بـ"توفير التطعيم للأسرى تحت إشراف ورقابة اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

التعليقات (0)