آخر الأخبار

السودان.. ولاية الخرطوم تقر رفعا كبيرا على أسعار الخبز

الخرطوم- وكالات الخميس، 21 يناير 2021 04:35 م بتوقيت غرينتش

أعلنت حكومة ولاية الخرطوم، الخميس، رفع أسعار الخبز، وبلغت الزيادة 100 بالمئة مقارنة مع الأسعار القديمة.

 

وتزامن القرار مع إعلان بريطانيا، الخميس، أنها ستقدم مساعدة قدرها 55 مليون دولار للسودان، وذلك أثناء زيارة لوزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إلى الخرطوم.

وحسب السعر الجديد سيباع الكيلوغرام من الخبز المدعوم بقيمة 50 جنيها سودانيا، صعودا من 25 جنيها وفق الأسعار السابقة.


وارتفعت تكاليف إنتاج الخبز في السوق السودانية، من بينها أسعار الخميرة والزيوت والملح، بنسب متفاوتة، الأمر الذي دفع الحكومة لتعديل الأسعار صعودا.


ويرفض تجار وأصحاب مخابز الزيادة المعلنة من جانب الحكومة، مطالبين بزيادة أعلى تصل إلى 195 بالمئة، أي قرابة 72 جنيها للكيلوغرام الواحد.


والأربعاء، اندلعت احتجاجات شعبية في عدد من المناطق بولاية الخرطوم، بسبب شح الخبز وارتفاع أسعاره، جراء تراجع واردات القمح لشح النقد الأجنبي، وقلة الطاقة اللازمة للإنتاج.

 

وكان عدد من مخابز العاصمة السودانية العاملة بالدقيق المدعوم أغلقت أبوابها، الثلاثاء، في وقت تظاهر فيه المواطنون ببعض المناطق بالخرطوم وأم درمان احتجاجا على شح وارتفاع أسعار الخبز.

 

وكان ما يسمى بالخبز التجاري في مدينة عطبرة قد أشعل في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2018 فتيل الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير ونظامه في 11 نيسان/ أبريل 2019.


وقال المتحدث باسم تجمع أصحاب المخابز بولاية الخرطوم عصام عكاشة إن نحو 80% من المخابز التي تعمل بالدقيق المدعوم توقفت عن العمل بالكامل، وفق صحيفة "سودان تربيون".


وعزا توقف المخابز لشح الدقيق والغاز إلى جانب زيادة مشتقات إنتاج صناعة الخبز.

 

والثلاثاء، أعلنت الحكومة الانتقالية بالسودان تفاصيل أول موازنة عامة منذ إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب واتفاق سلام مع جماعات متمردة، عقب إقرارها رسميا من مجلس السيادة الحاكم ومجلس الوزراء.

وقالت وزارة المالية السودانية، في بيان إن الاجتماع المشترك لمجلس السيادة الحاكم في السودان ومجلس الوزراء أعطى موافقة نهائية على ميزانية البلاد لعام 2021، بعجز قدره 1.4 في المئة.

 

وأوضح البيان، أن الإنفاق الحكومي سيجري تخفيضه بنسبة 24 بالمئة في حين ستزيد قاعدة الضرائب 60 في المئة.

 

اقرأ أيضا: السودان يقر رسميا أول موازنة بعد إزالته من قائمة الإرهاب

ووجهت الموازنة بانتقادات حادة من البعض، ووصف رئيس حزب "دولة القانون والتنمية" المسجون حاليا الدكتور محمد علي الجزولي الموازنة بأنها "الأكثر كارثية وتجويعا وطحنا للفقراء وتدميرا للطبقة الوسطى وطردا لرأس المال الوطني من الاستثمار في السودان في ظل سياسة جبايات لم تترك له هامشا للربح". 

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تحاور زعيم حزب سوداني مسجون: الثورة اختطفت

55 مليون دولار مساعدة بريطانية

 

أعلنت المملكة المتحدة، الخميس، أنها ستقدم مساعدة قدرها 55 مليون دولار للسودان، وذلك أثناء زيارة لوزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إلى الخرطوم.

 

وقالت السفارة البريطانية في الخرطوم في بيان وزع على وسائل الإعلام إن راب "أعلن عن تقديم أربعين مليون جنيه استرليني لبرنامج دعم الأسرة في السودان لتزويد 1,6 مليون شخص بدعم مالي مباشر".

 

ووصل راب إلى الخرطوم الأربعاء في أول زيارة لوزير خارجية بريطاني منذ عقود إلى هذا البلد الواقع في شرق القارة الأفريقية .

 

وأشارت السفارة إلى أن الزيارة جاءت "لإبراز الدعم للحكومة الانتقالية" التي تولت السلطة عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير في نيسان/ أبريل 2019 على إثر احتجاجات شعبية ضد حكمه.

 

والتقى الدبلوماسي البريطاني عبد الله حمدوك رئيس الوزراء والفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ومسؤولين آخرين .

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا