سياسة عربية

الخارجية الأمريكية تبدأ بمراجعة تصنيف "الحوثي" منظمة إرهابية

الحوثي في اليمن تسيطر على العاصمة صنعاء وتديرها- جيتي
الحوثي في اليمن تسيطر على العاصمة صنعاء وتديرها- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أنها بدأت في مراجعة تصنيف جماعة الحوثي في اليمن منظمة إرهابية، لاتخاذ قرار بهذا الشأن، بعد أن تبنته الإدارة السابقة بعهد دونالد ترامب.

ونقلت "رويترز" عن متحدث باسم الخارجية، أنّ الوزارة "تعمل بأسرع ما يمكن لإنهاء عملية مراجعة تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية، واتخاذ قرار في هذا الشأن".

 

اقرأ أيضا: نواب أمريكيون يستنكرون إدراج الحوثيين بقائمة الإرهاب

وسبق أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين؛ إن واشنطن ستبحث عملية تصنيف الجماعة منظمة إرهابية.

والثلاثاء الماضي، دخل قرار أمريكي باعتبار الحوثيين "منظمة إرهابية" حيز التنفيذ، عشية انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبدء رئاسة جو بايدن، في حين حذرت منظمات إغاثية وجهات سياسة دولية من تداعيات محتملة للتصنيف الأمريكي على الوضع الإنساني في اليمن.

 

وكانت الحكومة اليمنية قد رحبت بالقرار، وكذلك التحالف العربي، في حين أدانت الحوثي وحزب الله الأمر، وهددوا من تبعاته في حال إقراره رسميا.

 

اقرأ أيضا: FT: قرار ترامب ضد الحوثيين سيقود إلى مجاعة واسعة في اليمن
 

وسبق أن استنكر أعضاء في مجلس النواب الأمريكي قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب، في أيامها الأخيرة، تصنيف جماعة الحوثي اليمنية في قائمة الإرهاب، ووصفوا الخطوة بأنها "مستهجنة أخلاقيا".

ووجه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، غريغوري دبليو ميكس، و25 نائبا، رسالة إلى وزير الخارجية حينها، مايك بومبيو بهذا الشأن.

وقال ميكس في الرسالة: "هذه الخطوة في الأيام الأخيرة لإدارة ترامب ستجعل بلا شك أكبر أزمة إنسانية في العالم -كما تقول الأمم المتحدة- أسوأ بكثير، وستدفع آلاف اليمنيين نحو خطر أكبر".

التعليقات (1)
محمد يعقوب
السبت، 23-01-2021 02:57 ص
جماعة الحوثى يمنية شيعية تحارب التدخل السعودى ألإماراتى فى اليمن. وهذا من حقها. إسألوا بومبيو وكوشنير كم دفع لهما محمد بن سلمان لإعتبار الحوثى جماعة إرهابية، كما دفع بن سلمان لكوشنير للتغطية على جريمته الكبرى يوم إستدرج الصحافى السعودى الخاشقجى لقنصلية السعودية فى إسطنبول وقام هناك ببهدلته ومن ثم خنقه وبعدها تقطيعه وبعدها شويه، كان بن سلمان يراقب العملية بالصوت والصوره وهو فى مكتبه بالرياض حتى يشفى غليله.

خبر عاجل