آخر الأخبار

حضور قوي لفلسطين في المنتدى الاجتماعي العالمي لعام 2021

لندن- عربي21 السبت، 23 يناير 2021 03:07 ص بتوقيت غرينتش

يشهد المنتدى الاجتماعي العالمي في دورته العشرين، مشاركة فلسطينية واسعة، لإبراز قضيتهم، وتعريف الناس بما يعانيه الفلسطينيون من انتهاكات بحقهم بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

 

وتتوج الدورة الجديدة للمنتدى هذا العام عبر الإنترنت، بحضور قوي للقضية الفلسطينية، وسيستمر من 23 إلى 31 من الشهر الجاري. 

 

وفي كل عام، يستقبل المنتدى العديد من الأنشطة التي تهدف إلى مناقشة القضية الفلسطينية وإبرازها.

 

وفي هذه الدورة، ينظم موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني، ندوة بعنوان "الاحتلال والفصل العنصري والنضال الفلسطيني من أجل العدالة"، وتنعقد في 24 كانون الثاني/ يناير، الساعة 15:00 بتوقيت القدس المحتلة.

 

وسيتم بث الندوة عبر الإنترنت ضمن محوري "الحرب والسلام" و "العدالة الاجتماعية والديمقراطية" للمنتدى الاجتماعي العالمي.

 

اقرأ أيضا: إطلاق منصة فلسطينية أوروبية لبنوك الاستثمار
 

وسيحضر في الندوة مدير موقع "ميدل إيست مونيتور" الدكتور داود عبد الله من لندن، والصحفي أحمد هويدي، كما ستتحدث من بيروت باحثة الدكتوراه في الدراسات الجغرافية يافا المصري، ومن القدس المحتلة المرابطة المقدسية هنادي حلواني، وسيتم بث الندوة باللغات الإنجليزية والبرتغالية والإسبانية.


وسيناقش المتحدثون التطبيع بين الدول العربية والاحتلال الإسرائيلي، وأوضاع أهالي القدس في ظل سياسة الاحتلال العنصري، وتوسيع المستوطنات في فلسطين المحتلة.

 

وستتناول الندوة كذلك حياة اللاجئين الفلسطينيين وكفاحهم من أجل حق العودة.


في اليوم ذاته، سيقدم المنتدى الاجتماعي الفلسطيني، والمنتدى الاجتماعي المغاربي/ مشرق،  الساعة 20:00 بتوقيت القدس المحتلة، ندوة بعنوان "تحديات جديدة للعدالة في فلسطين".

 

والندوة مدرجة في محور "الحرب والسلام" باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

 

وستكون هناك أصوات فلسطينية حاضرة أيضا في موضوعات "السكان الأصليون والأجداد" وموضوعات "التعليم والتواصل والثقافة".

 

اقرأ أيضا: "الزيتونة" يعقد تقييما استراتيجيا لتطورات القضية الفلسطينية
 

يشار إلى أن المنتدى الاجتماعي العالمي هو فضاء دولي مفتوح ينظمه المجتمع المدني والحركات الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية، من أجل صياغة بدائل للعولمة النيوليبرالية.

 

وتأسس المنتدى في عام 2001 في بورتو أليغري البرازيلية، في مقابل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا، ويهدف هذا العام إلى تمكين الاستجابة للتحديات الجادة والملحة للأوضاع العالمية، ومن المتوقع أن يشارك آلاف الأشخاص في مئات الأنشطة ذاتية التنظيم.

 

وسيناقش المنتدى عددا من المحاور الرئيسة هي: الحرب والسلام، والعدالة الاقتصادية، والتعليم والاتصال والثقافة، والنسوية والمجتمع والتنوع، الشعوب الأصلية والأسلاف، العدالة الاجتماعية، الديمقراطية، المناخ والبيئة ومستقبل المنتدى الاجتماعي العالمي، وفي اليوم الأخير من الحدث سيتم تحديد النضالات الاجتماعية للفترة المقبلة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا