آخر الأخبار

إدارة بايدن تعلق حصانة "الببلاوي" بقضية تعذيب محمد سلطان

لندن- عربي21 السبت، 23 يناير 2021 08:27 م بتوقيت غرينتش

علّقت الإدارة الأمريكية الجديدة، برئاسة جو بايدن، قرارا للإدارة السابقة، بتحصين "حازم الببلاوي"، رئيس الوزراء السابق للنظام المصري، في قضية تعذيب، رفعها ضده الناشط الحقوقي "محمد سلطان".

 

وكانت الخارجية الأمريكية في إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، قد منحت الببلاوي، في تموز/ يوليو الماضي، حصانة من المساءلة في القضية، استنادا إلى قانون حماية مصالح البلاد.

 

ورفع سلطان، وهو مصري يحمل الجنسية الأمريكية، القضية أمام محكمة في الولايات المتحدة، على خلفية اعتقاله لنحو عامين (2013- 2015).

 

وأفرج عن سلطان بعد خوضه إضرابا طويلا عن الطعام، وتنازله عن الجنسية المصرية، وبضغوط مارستها آنذاك إدارة باراك أوباما.

 

وأفادت مذكرة من وزارة العدل بإدارة بايدن إلى القضاء بتعليق الحصانة حتى 26 شباط/ فبراير، ما يتيح له مواصلة النظر في القضية، على أن تنظر وزارة الخارجية الجديدة في الأمر خلال هذه المدة.

 

— Spencer Hsu (@hsu_spencer) January 23, 2021

 

وكان سلطان قد تقدم للقضاء الأمريكي بداية حزيران/ يونيو 2020، بدعوى ضد الببلاوي، كمتهم أول، إلى جانب رئيس النظام، عبد الفتاح السيسي، ومدير مكتبه السابق عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، وثلاثة قادة سابقين بوزارة الداخلية، يتهمهم فيها بـ"تعذيبه" حتى أشرف على الموت خلال حبسه بمجمع سجون طرة مدة 22 شهرا.

 

وسلطان (32 عاما)، ناشط حقوقي أمريكي الجنسية مقيم في فيرجينيا، وهو نجل صلاح سلطان، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، المعتقل منذ فض اعتصام أنصار الرئيس الراحل محمد مرسي، في رابعة العدوية منتصف العام 2013.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا