اقتصاد عربي

النظام يطرح أكبر ورقة نقدية بتاريخ سوريا.. ما قيمتها بالدولار؟

تساوي الورقة النقدية الجديدة فئة الـ5000 ليرة سورية نحو أربعة دولارات وفق السعر الرسمي- جيتي
تساوي الورقة النقدية الجديدة فئة الـ5000 ليرة سورية نحو أربعة دولارات وفق السعر الرسمي- جيتي

أعلن مصرف سوريا المركزي، الأحد، طرح أكبر ورقة نقدية في تاريخ البلاد، وسيبدأ تداولها في الأسواق، اعتبارا من اليوم.

 

وقال "المركزي السوري"، في بيان نشره عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "الوقت قد أصبح ملائما وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة"، التي طبعها قبل عامين.

 

وتساوي الورقة النقدية الجديدة فئة الـ5000 ليرة سورية التي طرحها مصرف سوريا المركزي اليوم نحو أربعة دولارات وفق السعر الرسمي.

 

وأرفق المصرف البيان بصورة الفئة الجديدة وعليها صورة لجندي سوري يوجه التحية للعلم، إلى جانب لوحة جدارية من معبد بعل شمين في مدينة تدمر الأثرية.

وأوضح أن طرح الفئة الجديدة جاء "بناء على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة بتأمين احتياجات التداول النقدي".

وأرجع المصرف طرح أكبر ورقة نقديه في تاريخ سوريا إلى عدة أسباب، بينها "مواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية"، فضلا عن "التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار".

 

 

Posted by ‎مصرف سورية المركزي - Central Bank of Syria‎ on Sunday, January 24, 2021

 

 

وكان "المركزي السوري" قد طبع في عام 2017 أوراقا نقدية من فئة الـ2000، عليها صورة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، وتم طرحها للتداول في الأسواق عام 2017.

 

وفي 2018، دعا المصرف المواطنين إلى الاستعاضة عن الأوراق النقدية التالفة من فئة 50 أو 100 أو 200 بفئات نقدية جديدة، وذلك عقب مشروع قانون في مجلس الشعب حينها، ينص على تعديل "المادة 16" من قانون المصرف المركزي، للسماح له بإصدار أوراق نقدية من فئة الليرة وحتى الخمسة آلاف ليرة.

 

وتشهد سوريا منذ بدء النزاع فيها في 2011 أسوأ أزماتها الاقتصادية والمعيشية التي تترافق مع انهيار قياسي في قيمة الليرة وتآكل القدرة الشرائية للسوريين الذين بات يعيش الجزء الأكبر منهم تحت خط الفقر.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية، وفق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بنسبة 249 في المئة في وقت يعاني فيه نحو 9.3 مليون سوري من انعدام الأمن الغذائي.

وشهدت الليرة السورية تراجعا حادا خلال سنوات النزاع، إذ كان الدولار الأمريكي يساوي 48 ليرة سورية، فيما بات اليوم يعادل 1256 ليرة وفق السعر الرسمي، ونحو 2900 ليرة وفق سعر السوق الموازي.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
jak
الأحد، 24-01-2021 06:39 م
وهل يملك حاكم المصرف المركزي اللص الوضيع بهلول اللص الاكبر يشار من امره شيئا ليصدر عملة او يحدد سعر الصرف هي اوامر من بشار البهرزي وعن اي ازمات يتحدث هل نسي ان بشار يبيع الليرة السورية للسوري كأي سلعة وليس هناك سعر صرف لليرة وان المواد الاساسية للحياة من طاقة ومواد معيشية تباع للمواطن بأكثر من سعرها الاساسي ولكن للاسف الكثير لايعلم حتى الان ماهية تلك الحرب وهدفها الا القليل والحرب هي حرب دينيية لتدميرمن عبد الله وحده فبرغم الاخطاء الدينيية الموجودة عند اهل السنة السورية والعراقية الا ان جوهر عقيدتهم تقوم على عبادة الله وحده وتلك الحرب مخطط لها من مئات السنيين من قبل اليهود وطائفة من المسيحيين الانجيليين في بريطانيا وامريكا واسرائيل ولو علموا ان هناك الف شخص في السعودية كمثال يعبدون الله وحده لحصل لهم مثل ماحصل في العراق وسورية والهدف في سورية وحدها هي اوامر للمسخ بشار بقتل وتهجير اهلها لتسليم ارضها الى اسرائيل وامريكا وبريطانيا لتحقيق نبؤة دينببة عندهم حيث انها الارض المقدسة وصدقا الروس والايرانيين هم مرتزقة وسيخرجون عند انتهاء مهمتهم ولو لم تكن الحرب مخطط لها فأن المجرم بشار وشبيحته العلويين كانوا قادرين على انهاء المظاهرات خلال عشرة ايام لان كل مظاهرة كانت تخرج كان ثلثهم من الامن والمخبرين وكاموا يعلموا اسم ومكان كل من تظاهر والمتظاهرين الشرفاء كانوا يعلمون ولكنهم كانوا رجال في زمن لايوجد فيه رجال غيرهم ولمعلومات حاكم المصرف والبهاليل العلويين انتم تعلمون ان 70% من نفط العراق يصدر عن طريق سورية عبر خط التابلاين الى الساحل السوري وانتم تشاهدون بالعين المجردة ناقلات النفط وهي تحمل ليل نهار وان لسورية ثلث النفط العراقي المصدر وتلك الاموال يسرقها لصكم الاكبر بشار واكثركم الان يبيت بلا عشاء فهل يوجد بهاليل اكثر منكم وصدقا باصدار ورقة 5000 ليرة فأن الدولار سيصل خلال شهر او شهرين الى 7000 او 8000 ليرة وحينها ستخرجون الى الساحات لتقبيل ارجل ربكم بشار المسخ