آخر الأخبار

نواب إيرلنديون يلتقون معارضين بحرينيين وينتقدون موقف لندن

لندن- عربي21 الثلاثاء، 26 يناير 2021 02:05 ص بتوقيت غرينتش

عقد نواب إيرلنديون عن حزب "شين فين" القومي، لقاء افتراضيا قبل أيام مع ناشطين من المعارضة البحرينية خارج المملكة.

 

اللقاء الذي عقد بالتنسيق مع المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR)، ركّز على ضرورة وقف حد لانتهاك السلطات البحرينية لحقوق الإنسان، ومواصلتها الاعتقالات التعسفية ضد نشطاء الرأي.

 

وقال النائب فرانسي مولوي عقب لقاء افتراضي جمعه بالأكاديمي البحريني المعارض سعيد الشهابي، ومواطنه الناشد علي مشيمع نجل المعتقل حسن مشيمع، إنه "من المحبط للغاية أن نسمع عن استمرار إنكار الحقوق الديمقراطية والمدنية الأساسية في البحرين".

 

وتابع مولولي: "من المثير للقلق بشكل خاص أن نسمع عن سوء معاملة السجناء السياسيين في البحرين، مع تقارير تتحدث عن الحرمان التعسفي من المساعدة الطبية والقيود المفروضة على المكالمات الهاتفية لذويهم".

 

وانتقد الحزب موقف الحكومة البريطانية التي "تغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين"، بحسب قوله.

 

وأوضح الحزب أنه "من خلال دعمها للنظام البحريني، تشكل الحكومة البريطانية حاجزا أمام السلام الدائم والديمقراطية في المنطقة".

 

وطالب الحزب من الحكومة البحرينية، بالإفراج الفوري عن حسن مشيمع، إلى جانب الشيخ عبد الجليل المقداد الذي يحمل الجنسية السويدية، ومواطنه عبد الهادي الخواجة الذي يحمل الجنسية الدنماركية، إضافة إلى جميع المعتقلين على خلفيات تتعلق بطرح الآراء السياسية.

 

وكانت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" ذكرت أن الاتحاد الأوروبي بصدد فتح ملفات تتعلق بالاعتقال السياسي وأحكام الإعدام في المملكة.

وأشارت في بيان لها قبل أيام إلى أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية، جوزيف بوريل، أجاب مؤخرا عن تساؤلات طرحها أعضاء في البرلمان الأوروبي، حول الوضع الحقوقي في البحرين، ودور بروكسل.

وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي "أثار بشكل ممنهج مخاوفه المتعلقة بحرية التعبير وتكوين الجمعيات، والحق في المحاكمة العادلة، وحظر التعذيب وسوء المعاملة، والاعتقالات التعسفية والمحاكمات الجماعية مع السلطات البحرينية خلال الاتصالات السياسية المنتظمة".

يذكر أن 15 عضوا في البرلمان الأوروبي أدانوا في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 استخدام البحرين لعقوبة الإعدام، ودعوا إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين، من خلال رسالة وجهوها إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل.

 

Sinn Féin MPs met virtually with Bahraini pro-democracy campaigners to discuss human rights abuses in the country

Sinn Féin will be raising the denial democratic & civil rights in Bahrain with the Minister for Foreign Affairs in Dublin & the British Govthttps://t.co/Lfu1CCyusP pic.twitter.com/Fv2FTEd2aU

— Sinn Féin (@sinnfeinireland) January 22, 2021

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا