طب وصحة

تجارب بريطانية تظهر فعالية لقاح جديد بنسبة 89%

أشاد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بهذه "الأخبار السارة"- CC0
أشاد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بهذه "الأخبار السارة"- CC0

أثبت لقاح جديد لمكافحة فيروس كورونا المستجد، طورته شركة "نوفافاكس" الأمريكية، فعاليته بنسبة 89.3 بالمئة، بعد تجارب واسعة النطاق في بريطانيا.


ونقل تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية عن محررها للشؤون الطبية، فيرغوس والش، قوله؛ إن لقاح شركة "نوفافاكس" يعد أول لقاح أظهر فعالية كبيرة لمكافحة السلالة الجديدة المتحورة للفيروس والمكتشفة في المملكة المتحدة.


وأشاد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بهذه "الأخبار السارة"، وقال؛ إن هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا ستقوم حاليا بتقييم اللقاح.


وكانت بريطانيا قد ضمنت توفير 60 مليون جرعة من اللقاح، بحسب "بي بي سي".

 

وقالت الحكومة؛ إنه من المتوقع تسليم الجرعات خلال النصف الثاني من العام الجاري، بعد موافقة هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية على استخدامه.

 

اضافة اعلان كورونا

وأثبت لقاح "نوفافاكس" فعالية بنسبة 89.3 بالمئة للوقاية من كوفيد-19 لدى مجموعة من المتطوعين في المرحلة الثالثة للتجربة الطبية في بريطانيا، التي شملت ما يربو على 15 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 84 عاما، من بينهم 27 في المئة، تتجاوز أعمارهم سن 65 عاما.


وأُجريت التجربة بالتعاون مع فريق عمل اللقاحات التابع للحكومة البريطانية، الذي أشاد رئيسه، كليف ديكس، بما حققه من "نتائج مذهلة".

 

 

وقال ناظم الزهاوي، المسؤول عن توفير اللقاح: "بعد أن شاركت بنفسي في تجربة لقاح نوفافاكس، أشعر بسعادة بالغة تجاه هذه النتائج الإيجابية. وأعرب عن شكري لآلاف المتطوعين في التجربة، الذين لولاهم لما أمكن تحقيق هذه النتائج".


وكانت بريطانيا قد طلبت 100 مليون جرعة من لقاح "أوسكفورد - أسترازينيكا"، و40 مليون جرعة من لقاح "فايزر - بيونتيك"، ويجري طرحهما حاليا في بريطانيا.


ومن المتوقع توفير 17 مليون جرعة أخرى من لقاح "موديرنا"، الذي وافقت عليه هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في أوائل كانون الثاني/يناير، خلال فصل الربيع المقبل.


وتهدف الخطة إلى حصول كل فرد في المجموعات الأربع ذات الأولوية (حتى 15 مليون شخص) على جرعة أولى بحلول منتصف شباط/فبراير المقبل.

0
التعليقات (0)