صحافة دولية

WP: السعودية حذفت المحتوى "البغيض" من مناهجها المدرسية

بعض الأحاديث النبوية المتعلقة بالجهاد والشهادة أزيلت من المناهج- جيتي
بعض الأحاديث النبوية المتعلقة بالجهاد والشهادة أزيلت من المناهج- جيتي
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن السعودية حذفت بصورة "بطيئة وتدريجية" المحتوى "البغيض والمرفوض" من مناهجها المدرسية، لكن هناك مخاوف من استمرار بعض الموضوعات التي لم تحذف.

وأوضحت الصحيفة أن "التنقيحات التي أجرتها الرياض على مناهج المدارس هامة"، وجاءت على خليفة انتقادات حادة تتعلق بـ"معاداة السامية، وخضوع النساء للرجال، والأديان".

ولفتت إلى أن عملية الحذف اشتملت على مواضيع تتعلق بالإعدام للمنخرطين في علاقات جنسية مثلية، وأمور تتعلق بـ"الشهادة في سبيل الله، والجهاد ذروة الإسلام".

ومن الأحاديث التي طالها الحذف حديث للنبي صلى الله عليه وسـلم، في كتاب الصف العاشر، يتعلق بـ"قتال اليهود قبل يوم القيامة".

وأشارت الصحيفة إلى وجود "مخاوف لا تزال قائمة بشأن معلومات لم يتم حذفها، بما يتضمن قصة صبي يهودي نجا من جهنم بسبب تحوله للإسلام".

ونقلت الصحيفة عن مدير الشؤون الدولية في رابطة مكافحة التشهير بواشنطن، ديفيد واينبيرغ، قوله إن "بعض الفقرات الأكثر شيطنة عن المسيحيين وعن اليهود وعن المسلمين الشيعة تمت إزالتها أو تخفيف حدتها في بعض المواقع".

ولفت واينبيرغ إلى أن الكتب "لم تعد تؤيد الإعدام للمثليين ومن يتهمون بالردة والشعوذة والزنا".

وأشار إلى أنه "لا يزال هناك تركيز كبير على العداوة مع إسرائيل والصهيونية"، وأن خرائط الكتب المدرسية "لا تشمل إسرائيل".

وانتقدت الولايات المتحدة مرارا مناهج التدريس في السعودية، لاسيما بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، التي شارك فيها سعوديون.

بدوره، أكد تقرير لمعهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي، في كانون الثاني/ ديسمبر، إلغاء السعودية "للمرة الأولى" نصوصا "تشجع على الكراهية تجاه الأديان الأخرى من كتبها المدرسية".
التعليقات (4)
ناصر الطاهري بن العباس الطاهري
الإثنين، 01-02-2021 07:36 م
والو أزلوها من كتبهم فلن يقدر من إزالتها من قدرهم
من سدني
الأحد، 31-01-2021 11:19 م
بقي الكثير لم يحذف من نظرة مركز البحوث العالمي لمحاربة دين الاسلام واظن الخطوه القادمه هي حذف (فاتحة القران وام الكتاب ) حيث تتطرق الى ذكرهم ب (غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) الا اذا افتى علماء السلاطين ان المقصودين بالمغضوب عليهم والضالين هم الاخوان وحماس .
الأكوان المتعددة
الأحد، 31-01-2021 09:40 م
نجحو بحذف بعض الاشياء لكن بقي الاسواء لم يحذفو محمد سليمة ال سعو وفوق هذا فريقة يعرفون أن محمد سليمة وفريقة يشتمون اليهود عن طريق المسعري ويحرصون عليهم وعلئ المسيحيين أنا لوحة ما اكتب لكم انتم العاملين في عربي 21 حكوماتكم الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية تضحك عليكم مثلما تماما صدقوني لا اكتب هذا فقط للانتقام من الغورلاء لا بل ما اكتب الحقيقة لا تصدقو حكوماتكم نهائيا تقتلكم بأسم الحرية والديموقراطية من خلال البرلمانات والأحزاب صدقوني
مركز خبراء المسح التاريخي الجغرافي وخلافه
الأحد، 31-01-2021 06:23 م
يا واشنطن بوست منكم نستفيد قولولنا على أي محتوى واحنا نحذفه فورا ولنا خبرة وباع بالحذف القطع النسخ والالصاق ولكم جزيل الشكر على التوضيح والنصيح مشاكلنا كبيرة ويمكن ننسى شيء ما لكن مو تقصير مننا مطلقا