عـاجل
آخر الأخبار

104 ملايين إصابة بكورونا عالميا.. واللقاح الروسي يثبت فاعليته

لندن – عربي21، وكالات الثلاثاء، 02 فبراير 2021 05:59 م بتوقيت غرينتش

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 حول العالم إلى أكثر من 104 ملايين إصابة، فيما قضى بالفيروس ما يزيد على مليونين و250 ألف شخص.

وشفي من الفيروس الذي انتشر حول العالم سريعا في نهاية 2019، 75 مليونا و970 ألف شخص.

وتعد منظمة الصحة العالمية لندوة عبر الإنترنت، خلال أيام، لتسليط الضوء على الإصابة طويلة الأمد بأعراض فيروس كورونا المستجد، وتفاوت الأعراض بين شخص وآخر.

 وبحسب المنظمة، فإن الدراسات المتوافرة تشير إلى أن حوالي 10 بالمئة من المرضى يعانون من أعراض بعد شهر من إصابتهم، لكن لا يعرف في الوقت الحاضر كم من الوقت يمكن أن تستمر هذه المضاعفات.

 

اضافة اعلان كورونا

والمصابون بهذه الأعراض الطويلة الأمد لا ينتمون جميعا إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر، مثل المسنين والمصابين بأمراض تفاقم الإصابة بكوفيد-19.

ومن المقرر أن يشارك في الندوة، المقرر عقدها في 9 شباط/ فبراير الجاري، أطباء سريريون وباحثون وخبراء، هدفها تحديد المرض وإعطاؤه اسما رسميا وتنسيق سبل دراسته.

البرتغال تتحول إلى بؤرة

تحولت البرتغال إلى بؤرة لفيروس كورونا في أوروبا في الأيام الأخيرة، ووجهت نداء لتلقي المساعدة الدولية بهدف التخفيف عن مستشفياتها المكتظة، لكن العديد من الخبراء يرون أن البلد يوشك الثلاثاء أن يبلغ ذروة هذه الموجة الثالثة.

ما أن تجاوز عدد الوفيات 300 في 24 ساعة وباتت سيارات الإسعاف تنتظر في طوابير طوال ساعات أمام أكبر مستشفى في لشبونة، حتى سارعت الحكومة إلى طلب المساعدة.

وبعد "اتصالات ثنائية عدة"، أكدت الحكومة الاشتراكية الاثنين أنها وافقت على "عرض التعاون من الحكومة الألمانية لتعزيز الرد على كوفيد-19".

اللقاح الروسي يصل إلى أوروبا

وتسلمت المجر الثلاثاء أول دفعة من لقاح سبوتنيك-في تتضمن أربعين ألف جرعة بعدما كانت أول دولة في الاتحاد الأوروبي ترخص للقاح الروسي ضد فيروس كورونا، على ما أعلن وزير الخارجية المجري.

وكتب بيتر سيارتو في صفحته على فيسبوك أن "الدفعة الأولى" وصلت، مذكرا بأنه من المقرر تسلّم مليوني جرعة من اللقاح على مدى ثلاثة أشهر.

وأوضح أن "الجرعات نقلت بدون تأخير إلى المركز الوطني للصحة العامة لإجراء آخر الاختبارات الضرورية قبل أن يتمكن المجريون من الحصول عليها وفق الجدول الزمني المتفق عليه للتلقيح".

وغالبا ما وقع خلاف بين المجر والمفوضية الأوروبية، وندد هذا البلد مرارا بالآلية التي تعتمدها السلطات الأوروبية للحصول على اللقاحات معتبرا أنها بطيئة جدا.

وردد سيارتو الثلاثاء أن "شراء بروكسل اللقاحات بشكل مركزي فشل".

وتابع الوزير المقرب من رئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان: "كنا الأوائل في الاتحاد الأوروبي، لكننا لن نكون بالتأكيد الأخيرين" مشيرا إلى "أصوات ترتفع في أوروبا الغربية للمطالبة بدراسة اللقاحين الروسي والصيني".

سبوتنيك-في فعال بنسبة 91%

وأظهرت نتائج نشرتها الثلاثاء مجلة "ذي لانسيت" الطبية وصادق عليها خبراء مستقلون أن لقاح سبوتنيك-في الروسي الذي اتهمت روسيا بأنها لم تعتمد الشفافية بشأنه، فعال بنسبة 91,6% ضد كوفيد-19 المصحوب بعوارض.

وقال أخصائيان بريطانيان هما البروفسور إيان جونز وبولي روي في تعليق مشترك ورد في دراسة ذي لانسيت إن "تطوير لقاح سبوتنيك-في واجه انتقادات بسبب سرعته ولأنه أحرق مراحل ولغياب الشفافية. لكن النتائج الواردة واضحة وتمت برهنة المبدأ العلمي الذي يقوم عليه".

والنتائج التي نشرت في ذي لانسيت مصدرها آخر مرحلة من التجارب السريرية للقاح، وهي المرحلة الثالثة التي شارك فيها حوالي 20 ألف شخص.

كما هو الحال دائما في مثل هذه الحالات، تأتي هذه النتائج من الفريق الذي طور اللقاح ثم أجرى التجارب ثم تعرض على علماء مستقلين آخرين قبل النشر.

وأظهرت أن سبوتينك-في يخفض بنسبة 91,6% مخاطر الإصابة بنوع من عوارض كوفيد-19.

بدء التطعيم في الأراضي الفلسطينية

وأكدت مصادر طبية فلسطينية لوكالة فرانس برس الثلاثاء أن السلطة الفلسطينية بدأت حملة التلقيح ضد كورونا في الضفة الغربية المحتلة بحقن الكوادر الطبية العاملة لديها، وذلك بعد تلقيها ألفي جرعة من لقاح موديرنا من الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية الإثنين وصول ألفي لقاح من أصل خمسة آلاف كانت إسرائيل أعلنت في وقت سابق موافقتها على نقلها إلى الفلسطينيين بعد الضغوط التي مارستها عليها الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

وفي تقرير بثه التلفزيون الرسمي الفلسطيني، ظهرت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة وعدد من الكوادر الطبية أثناء تلقيهم اللقاح.

وقالت الكيلة: "بدأنا اليوم، وغدا سنرسل من هذه اللقاحات إلى قطاع غزة حتى لو كانت ألفي جرعة فقط".

وأكدت "إعطاء الكوادر الصحية في فلسطين الأولوية القصوى (...) وخصوصا أولئك العاملين في وحدات العناية المكثفة الخاصة بفيروس كورونا".

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أعلن الإثنين أن الدفعة الأولى من اللقاح والتي ستضم خمسين ألف جرعة ستصل عبر منصة كوفاكس الدولية.

جرعة ثالثة في إسرائيل

تفكر سلطات الاحتلال الإسرائيلي في إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا من أجل مكافحة الطفرات الجديدة للفيروس، وذلك بحسب ما صرح به منسق مكافحة المرض نحمان إش.

وتدرس وزارة الصحة هناك خيار الجرعة الثالثة بعد تزايد الإصابة بالطفرات الجديدة.

ولفتت إلى أن 70% من الإصابات مرتبطة بالطفرة البريطانية، فيما يوجد عشرات الحالات للطفرة التي جاءت من جنوب أفريقيا.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا