سياسة دولية

وزير الخارجية العراقي في طهران.. التقى شمخاني وظريف

المسؤولون الإيرانيون ركزوا على ضرورة تنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بسحب القوات الأمريكية من العراق- تسنيم
المسؤولون الإيرانيون ركزوا على ضرورة تنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بسحب القوات الأمريكية من العراق- تسنيم

التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في العاصمة الإيرانية طهران التي وصل إليها على رأس وفد رسمي، الأربعاء، بأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ووزير الخارجية جواد ظريف.

 

وأشار شمخاني إلى العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، منبها إلى ضرورة الإسراع في التنفيذ الكامل للاتفاقيات المشتركة بين إيران والعراق.

 

واعتبر شمخاني أن عدم الاستقرار في المنطقة سببه تواجد القوات الأمريكية فيها، مضيفا أن التنفيذ السريع لقرار مجلس النواب العراقي بإخراج القوات الأجنبية من العراق يعد تمهيدا جيدا لخروجهم من المنطقة كلها.   

وعقد حسين وظريف جولة من المحادثات في مقر الخارجية الإيرانية لبحث القضايا الثنائية والإقليمية التي تهم البلدين، وجرى بحث آخر المستجدات في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية. وفق وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وشكر ظريف الحكومة العراقية على متابعتها للإجراءات القضائية لاغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، معربا عن أمله في معاقبة مرتكبي ومنفذي هذا العمل من خلال الإجراءات القانونية.

وأكد ظريف أن إنهاء وجود القوات الأمريكية في المنطقة سيكون أفضل رد على هذا العمل "الإرهابي".

وعبر ظريف عن ارتياحه لانعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، معربا عن أمله في الإسراع بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الإيراني للعراق في مختلف المجالات الثنائية بشأن المدن الصناعية والأسواق الحدودية والتجارة وزيارة العتبات المقدسة ونقل البضائع والسلع، والديون والقضايا المصرفية.

من جانبه وصف وزير الخارجية العراقي تبادل الزيارات بين وفود البلدين، بأنها مؤشر على التزام الجانبين بتعزيز العلاقات بين طهران وبغداد، واستعرض وجهات نظر الجانب العراقي حول هذه القضايا.

وأكد حسين الاهتمام الخاص الذي يوليه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، لمتابعة وتنظيم العلاقات بين البلدين، وأكد أن العراق شعبا وحكومة لن ينسى أبدا الدعم والمساعدات الحيوية والمصيرية التي قدمتها إيران للتصدي لتنظيم داعش، وفق وكالة "تسنيم".

والزيارة هي الثانية للوزير العراقي إلى إيران، منذ تسلم مهام منصبه في أيار/ مايو 2020، إذ جرت الأولى في أيلول/ سبتمبر من العام نفسه.






التعليقات (0)