صحافة دولية

عضو بالكونغرس يطالب الاحتلال بتوفير اللقاح للفلسطينيين

بومان شجب فيها استبعاد الفلسطينيين من النشر الإسرائيلي السريع للقاح- جيتي
بومان شجب فيها استبعاد الفلسطينيين من النشر الإسرائيلي السريع للقاح- جيتي

طالب عضو الكونغرس الأمريكي، جمال بومان، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتوفير اللقاحات لجميع الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

 

جاء ذلك وفق ما ذكره موقع "ميدل إيست آي"، وترجمته "عربي21"، في تقرير أشار إلى أن بومان انضم إلى قائمة متزايدة من المشرعين الأمريكيين الذين يؤكدون أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل مسؤولية تطعيم الفلسطينيين.

 

وأشار الموقع إلى أن بومان، الذي يمثل جالية يهودية كبيرة في نيويورك، بعث برسالة إلى القنصل العام الإسرائيلي بالإنابة في المدينة يوم الاثنين، يشجب فيها "استبعاد الفلسطينيين من النشر الإسرائيلي السريع للقاح ".

 

"وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة، التي تلزم سلطة الاحتلال بتوفير 'اعتماد وتطبيق الإجراءات الوقائية والوقائية اللازمة لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة'، فإن إسرائيل، بصفتها قوة محتلة، تتحمل مسؤولية توفير اللقاحات للشعب الفلسطيني ".

 

وأضاف بومان: "من المقلق أن المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة سيحصلون على اللقاح من الحكومة الإسرائيلية، لكن الفلسطينيين في الضفة الغربية لن يحصلوا عليه". 

 

وشارك عضو الكونغرس الرسالة على تويتر يوم الثلاثاء. وقال في المنشور: "لكل إنسان الحق في الحماية من العدو العالمي [المتمثل في] كوفيد-19".


وقال: "كتبت، هذا الأسبوع، إلى القائم بأعمال القنصل العام الإسرائيلي، إسرائيل نيتزان، بشأن توزيع اللقاح على الفلسطينيين، وأنا أتطلع إلى لقائه قريبا".

 

اقرأ أيضا: هيرست: يجب عقاب إسرائيل لمنعها الفلسطينيين من اللقاح

واجه عضو الكونغرس، الذي هزم مؤيد الاحتلال القوي إليوت إنغل في الانتخابات التمهيدية العام الماضي، انتقادات من ناشطين حقوقيين فلسطينيين؛ بسبب حذف تغريدة ينتقد فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاستبعاده الفلسطينيين من طرح اللقاح.


وقالت التغريدة التي حذفت وكانت قد نُشرت الشهر الماضي: "يجب أن يضمن نتنياهو حصول الإسرائيليين والفلسطينيين على لقاح كوفيد. هذه الوحشية هي تذكير آخر لضرورة إنهاء الاحتلال".


وشبه عضو الكونغرس، في الرسالة، تجربته كأمريكي من أصل أفريقي بالفلسطينيين تحت الاحتلال.


وكتب عضو الكونغرس: "آمل أن تفهم أن هذه القضية شخصية بالنسبة لي. كرجل أسود يعيش في أمريكا، أعرف الشعور بالإهمال من قبل حكومتي ومجتمعي (..) أستطيع أن أفهم مشاعر اليأس والإحباط التي قد يشعر بها الفلسطينيون الذين يعيشون في الضفة الغربية، وأنا أقرأ في الأخبار أن الحكومة الإسرائيلية ليس لديها خطط لتحصينهم من مرض قاتل ينشر الفوضى في جميع أنحاء العالم".

 

وتابع: "أعرف شعور رؤية الأمريكيين البيض في الجزء الثري من منطقتي يحصلون على موارد وعلاجات مختلفة، بينما على بعد بضعة مبان فقط يتم إهمال الأمريكيين السود".


وأشادت رشا مبارك، الفلسطينية الأمريكية والمؤسسة لمنظمة Unbought Power، وهي مجموعة مناصرة مجتمعية شعبية، ببومان لعقد المقارنة بين التباينات والظلم الذي يواجهه الفلسطينيون والأمريكيون من أصل أفريقي.


وقالت مبارك لموقع" ميدل إيست آي": "بينما يختلف كل نضال من أجل الحرية، فإن قيمنا جمعتنا تاريخيا".


وأضافت: "إن مشاهدة عضو الكونغرس بومان في اليوم الثاني من شهر تاريخ السود يرفض فكرة أن الحرية لشعب ما تأتي على حساب الآخر، هو التضامن الذي نقدره والذي نحتاجه جميعا".

 

وأشار الموقع إلى أن الاحتلال الإسرائيلي نقل مؤخرا 5000 جرعة إلى العاملين الطبيين الفلسطينيين، وهي قطرة في دلو لما يقرب من خمسة ملايين شخص يعيشون في الأراضي الفلسطينية.


وقال بومان إن "على إسرائيل تطعيم جميع الفلسطينيين الذين يعيشون تحت سيطرتها".

 

وأضاف الموقع أن المدافعين عن الاحتلال يجادلون بأنه وفقا لاتفاقيات أوسلو، التي تحكم العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية، فإن تطعيم الفلسطينيين هو مسؤولية السلطة الفلسطينية، وهي كيان يتمتع بحكم ذاتي محدود في الضفة الغربية المحتلة.


ومع ذلك ، يجادل النقاد بأنه على الرغم من أوسلو، لا يزال الاحتلال يسيطر بشكل كامل على الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك موانئ الدخول والمجال الجوي والطرق والبنية التحتية الأخرى اللازمة لاستيراد اللقاح وتسليمه وإدارته.

 

ويقول خبراء قانونيون إن القانون الدولي، الذي يحدد بوضوح مسؤولية القوة المحتلة لتشمل الرعاية الصحية والتحصين، يتفوق على أوسلو، وهي اتفاقية مؤقتة تنتهكها الحكومة الإسرائيلية باستمرار.

 

ونقل الموقع عن المدير التنفيذي للحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين، أحمد أبو زنيد، قوله: "الفلسطينيون لا يسيطرون على مجالهم الجوي أو حدودهم البرية أو مجالهم البحري".


وأضاف: "نحن نستخدم الشيكل الإسرائيلي. هناك نقاط تفتيش إسرائيلية منتشرة في أراضينا، وهناك طرق للإسرائيليين فقط متناثرة في أرضنا، وهناك جدار فصل عنصري منتشر في أرضنا.. ولذا فمن المحبط للغاية أن يعود أي مسؤول إسرائيلي إلى ما يجب أن تفعله أوسلو والسلطة الفلسطينية أو لا ينبغي أن تفعله أو تتحمل مسؤوليته".

 

اقرأ أيضا: ملك الأردن ينتقد الاحتلال الإسرائيلي بسبب لقاح كورونا

ورحب أبو زنيد يوم الثلاثاء برسالة بومان، وكتب على تويتر: "إن دعوة الناس إلى أن يعاملوا على قدم المساواة في إسرائيل/ فلسطين، بغض النظر عن العرق/ الدين/ الطبقة/ إلخ. ليست راديكالية، إنها الحد الأدنى. نشكر عضو الكونغرس بومان على قدرته على التفاعل مع هذه القضية وقول الحقيقة للسلطة".


كما أعرب عدد من المشرعين الديمقراطيين، بمن فيهم رشيدة طليب وماري نيومان وجاوكين كاسترو، عن مخاوفهم بشأن حملة التطعيم الإسرائيلية.


وقالت مبارك إن المزيد من أعضاء الكونغرس بدأوا في رفض استثناء الفلسطينيين عند دعوتهم لحقوق الإنسان العالمية، مضيفة: "ما نراه هنا هو دعوات للحرية في الشوارع، وترجمة الحركة إلى قاعات الكونغرس".

التعليقات (0)