سياسة دولية

بايدن يقرر إنهاء الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية باليمن

ذكر مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن أبلغت المسؤولين السعوديين والإماراتيين بهذا الموقف- جيتي
ذكر مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن أبلغت المسؤولين السعوديين والإماراتيين بهذا الموقف- جيتي

أعلنت الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس،إنهاء دعم الولايات المتحدة للعمليات العسكرية في اليمن.

 

وقال بايدن في أول خطاب له عن السياسة الخارجية، بمقر وزارة الخارجية بواشنطن، إن الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحرب، التي تقودها السعودية باليمن.

 

وأشار إلى أن "دبلوماسية الولايات المتحدة قد عادت (فعاليتها) مجددا"، واصفا ما خلفته الحرب في اليمن بأنه "كارثة إنسانية واستراتيجية".
 

وكشف عن تعيين وزير خارجيته أنتوني بلينكن، تيم ليندركينغ، مبعوثا أمريكيا خاصا إلى اليمن، للدفع باتجاه حل دبلوماسي.  

 

وأضاف الرئيس الأمريكي أن "هذه الحرب يجب أن تنتهي"، متعهدا في الوقت ذاته بمواصلة الدعم الأمريكي للسعودية، ومساعدتها في الدفاع عن سيادتها وأراضيها.

  

وفي وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن "بايدن سيعلن اليوم انتهاء دعم الولايات المتحدة للعمليات العسكرية في اليمن"، لافتا إلى أن إدارته أبلغت المسؤولين السعوديين والإماراتيين بهذا الموقف.

 

 

اقرأ أيضا: FP: على بايدن منح السعودية فرصة.. ومكافحة انتهاكاتها


وذكر سوليفان أن هذا الإخطار الرسمي يأتي عملا بمبدأ "سياسة عدم المفاجأة"، مشيرا إلى تفهم المسؤولين في الرياض وأبوظبي لقرار واشنطن الجديد من الحرب باليمن.


وأفاد بأن بايدن سيسعى إلى أن تلعب بلاده دورا أكثر "نشاطا وانخراطا" في إنهاء الصراع باليمن، منوها إلى أن هذه السياسة تضمن تعيين مبعوث أمريكي جديد إلى اليمن.


يشار إلى أن السعودية تقود تحالفا عسكريا بمشاركة الإمارات، لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، لكن غارات التحالف أودت بحياة مدنيين، بحسب ما وثقته منظمات دولية حقوقية.

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أعضى الضوء الأخضر للمساعدة الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية باليمن، وواصل هذا النهج الرئيس السابق دونالد ترامب، رغم الأدلة المتزايدة على تورط التحالف بجرائم حرب.

 

التعليقات (2)
شادى العتيبى
الجمعة، 05-02-2021 01:29 ص
يخرج المسلمين اليوم تحت حكم ملوك ورؤساء العرب دين الله افواج كانت الاله فى عهد محمد هى اصنام لا تشفع ولا تغنى من جوع اليوم الاله هى الكلب الصينى والدب الروسي والعم سام وعدوهم اوردغان هم يلبسون الحق بالباطل يصنعون الرصاص الحى لقتل المسلمين ووصفهم ارهاب من اجل هؤلاء الاوغاد يقتلون شعوبهم بدم بارد وشعوب العرب المسلمين اغبياء لا عقل لهم يذهبون الى الحج والعمره لدفع اموالهم لعائله ال سعود وهم ينفقوها جزيه لامريكان من اجل العرش وان ذبح مليار خاشقجي لن يتحرك العالم واهل اليمن وفلسيطن والعراق وافغانستات والصومال وليبيا يذبح كل يوم ( ادفع ايها الملك انت مثل الببقره تحلب او تذبح) ترامب-- الحل بيدنا نحن شعوب الدول العربيه يجب محاربه هؤلاء الملوك بمعاهده المهدى عليه السلام هل انت مستعد
محمد يعقوب
الخميس، 04-02-2021 10:51 م
لا يكفى أبدا أن يقوم الرئيس بايدن بوقف دعم العمليات الهجومية العدوانية التى تقوم بها السعودية والإمارات فى اليمن، ألتى أدت إلى قتل ألأبرياء من شعب اليمن، رجالا ونساء وأطفالا، وتشريد مئات ألآلاف، وتدمير بيوتهم وسبل معيشتهم. إلسعودية والإمارات إرتكبت جرائم حرب ضد الشعب اليمنى ، لم يسبق أن هناك شعب تعرض لها من قبل. يجب على الرئيس بايدن إجبار السعودية وألإمارات على تعويض الشعب اليمنى عن كل ما نتج عن هذه الحرب المدمرة ألتى أعادت اليمن إلى العصر الحجرى.