آخر الأخبار

"الشيوخ" يصوت بالأغلبية على إجراء محاكمة كاملة لترامب

واشنطن- وكالات الثلاثاء، 09 فبراير 2021 11:10 م بتوقيت غرينتش

صوت أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي على إجراء محاكمة كاملة للرئيس السابق دونالد ترامب، بعدما أيدوا حجة الديمقراطيين بأن الإجراء مسموح به بموجب الدستور الأمريكي.

وبدأت، مساء الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في مجلس الشيوخ، ليكون أول رئيس أمريكي يواجه العزل مرتين في تاريخ البلاد، بعد أن صوّت مجلس النواب في 13 كانون الثاني/ يناير الماضي لصالح الموافقة على عزله؛ بسبب دوره في التحريض على أعمال الشغب في مبنى الكونغرس في الـ6 من الشهر ذاته.

 

من جهته، اعتبر النائب والمدعي الديمقراطي جايمي راسكن، في مستهل محاكمة ترامب، أن ملف الاتهام بحق الرئيس السابق يستند إلى "وقائع ملموسة وصلبة".

 

ووعد راسكن، وهو أستاذ سابق للقانون، بتجنب إعطاء "دروس طويلة" مملة، وعرض شريطا مصورا من حوالي عشر دقائق، أحيا على الفور في أذهان مئة سيناتور مشاهد العنف التي عاشوها في أثناء الهجوم على الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير. 


ويجري التصويت في نهاية المحاكمة لتحديد ما إذا كان ترامب مذنبا في التهمة الموجهة إليه.


ويجب أن تؤيد أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، المؤلف من 100 عضو، حكم الإدانة من أجل إدانة ترامب.


وإذا تمت إدانته، فيمكن لأعضاء مجلس الشيوخ التصويت أيضا منعه من تولي منصب الرئاسة مرة أخرى.


وفي سابقة خطيرة في الحياة السياسية الأمريكية، شهدت واشنطن، في 6 كانون الثاني/ يناير، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين.

 

اقرأ أيضا: استطلاع يكشف نسبا لافتة لتقييم الأمريكيين لديمقراطيتهم

 

في سياق متصل، كشف مصدر لشبكة "سي إن إن" أن ترامب سأل مساعديه عن احتمال تعرضه للملاحقة الجنائية، بعد انتهاء إجراءات مساءلته بالكونغرس.


وقال المصدر، إن ترامب تواصل مع مستشاريه لمعرفة ما إذا كان سيواجه اتهامات في مسائل لا علاقة لها بحصار واقتحام الكونغرس في 6 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان موظفو الرئيس السابق قد ردوا على تقارير تفيد بأن الادعاء العام في جورجيا يلقي نظرة على مكالمة ترامب الهاتفية المثيرة للجدل مع سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبرغر.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا