سياسة عربية

صحيفة لبنانية: تفاهمات للإفراج عن معتقلي حماس بالسعودية

تعتقل السعودية في هذه القضية أكثر من 50 فلسطينيا وأردنيا- واس
تعتقل السعودية في هذه القضية أكثر من 50 فلسطينيا وأردنيا- واس

قالت صحيفة لبنانية، إن هناك تفاهمات تسير حاليا بهدف الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين بالسعودية، والمعروفين إعلاميا باسم "معتقلي حماس".

 

وأوضحت صحيفة "الأخبار" المقربة من حزب الله، أنه "بينما تتّجه السعودية إلى تسوية عدد من الملفّات الداخلية والخارجية، بما فيها المصالحة مع قطر، ضمن متطلّبات المرحلة الحالية في ظلّ الإدارة الأمريكية الجديدة، تَكشف مصادر فلسطينية النقاب عن مباحثات أجرتها الرياض مع وسطاء لإنهاء ملفّ معتقلي حماس في المملكة".

 

وتابعت أن "تحرّكاً قطرياً في هذا الاتجاه جاء بعد طلب رسمي وجّهته الحركة إلى الدوحة، من أجل التدخُّل لدى السعوديين للإفراج عن معتقليها، عقب التحسُّن الذي طرأ على علاقة العاصمتين واستئناف المباحثات والاتصالات بينهما".

 

وتوازى ذلك مع اتصالات أجرتها عمّان استجابة لضغوط عائلات المعتقلين الذين يحمل عدد كبير منهم الجنسية الأردنية، وأسفرت في المجمل عن تفاهمات لإنهاء الملفّ، بحسب الصحيفة.

 

وتُبيّن المصادر أن "ما اتُّفق عليه مبدئياً هو إطلاق المعتقلين قريباً، وذلك على أن يخرجوا هم وعائلاتهم من السعودية كلياً إلى الأردن ودول أخرى".

 

وقبل أسبوع، تَوقّع متحدث باسم "لجنة متابعة معتقلي الرأي في السعودية"، أن تفرج السلطات عن المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين، في ظلّ التحركات الجديدة لاسترضاء الرئيس جو بايدن.

 

وفي 9 أيلول/ سبتمبر 2019، أعلنت "حماس" اعتقال السعودية ممثّلها السابق في المملكة محمد الخضري ونجله، قائلة إنه كان مسؤولاً عن إدارة "العلاقة مع المملكة على مدى عقدين، كما تقلّد مواقع قيادية عليا في الحركة".

 

وتعتقل السعودية في هذه القضية أكثر من 50 فلسطينيا وأردنيا، وبعض السعوديين، وتخضعهم للمحاكمة حاليا، علما أنها أفرجت عن سبعة أشخاص لم توجه لهم أي اتهام.

 

اقرأ أيضا: السعودية تفرج عن أردني معتقل لديها منذ 2019

التعليقات (0)