آخر الأخبار

نائب رئيس برلمان اليمن يدعو للنفير العام ويحذر من سقوط مأرب

عدن- عربي21- أشرف الفلاحي الإثنين، 15 فبراير 2021 08:03 م بتوقيت غرينتش

حذر نائب رئيس البرلمان اليمني، محسن باصرة، الاثنين، من سقوط محافظة مأرب (شرق البلاد) في يد الحوثيين، ودعا للنفير العام واجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني.

جاء ذلك في تغريدات نشرها عبر حسابه بموقع "تويتر" مساء اليوم، في وقت تحتدم فيه المعارك بين قوات الجيش الوطني ومسلحي جماعة الحوثي للأسبوع الثاني على التوالي.

وقال باصرة: "يا قيادة الدولة ومكونات الشرعية باليمن، التاريخ لن يرحمنا، إذا دخل الحوثيون مأرب.. فهم يجهزون ومستميتون رغم خسائرهم الكبيرة"، داعيا إلى "توحيد صفوف مكونات الشرعية والابتعاد عن الكيد والمناكفات الإعلامية".

 

 — م/محسن علي باصرة (@MAbasurah) February 15, 2021


 — م/محسن علي باصرة (@MAbasurah) February 15, 2021


وأضاف نائب رئيس مجلس النواب اليمني، أن واجب الوقت يتطلب اجتماع مجلس الدفاع الوطني لاتخاذ قرارات عاجلة منها "إعلان النفير العام".

وطالب في تغريدة ثانية بـ"إمداد القوات في مأرب بالعتاد والذخيرة وتحريك الجبهات الأخرى، وتجهيز قوات بعتادها من المناطق العسكرية الأولى والثانية (مقرهما في حضرموت، شرقا) والرابعة (مقرها في عدن، جنوبا) لمساندة مأرب وتحويل المعركة من الدفاع إلى الهجوم وغيرها من القرارات التي تصب في مصلحة الشرعية الدستورية".

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يدفعون بتعزيزات نحو مأرب تمهيدا لاقتحامها

عسكريا، تتواصل المواجهات بين قوات الجيش والمقاومة الشعبية ومسلحي جماعة الحوثي في أطراف محافظة مأرب الغنية بالنفط، للأسبوع الثاني على التوالي.

وأفادت مصادر عسكرية لـ"عربي21"، بأن القوات الحكومية تصدت لهجمات شنها الحوثيون في مديرية مدغل شمال غربي مدينة مأرب.

وأضافت المصادر، أن معارك عنيفة دارت في جبهة صرواح، غربي المدينة، حيث تمكنت قوات الجيش من تغيير سير المواجهة واستعادة عدد من المواقع في هذا المحور.

وأشارت إلى أن القوات الحكومية كبدت الحوثيين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، فضلا عن وقوع نحو 80 من عناصر الجماعة أسرى لدى الجيش.

من جانبها، اعترفت قوات الجيش الحكومي، بمقتل أحد قادتها في المعارك التي تدور رحاها منذ أيام في أطراف مدينة مأرب الغربية والشمالية الغربية.  

وذكر المركز الإعلامي للجيش أن الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعث برقية عزاء في مقتل قائد اللواء 203 مشاه، العميد، محمد العسودي.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يعلنون قصف مطاري جدة وأبها واشتداد بمعارك مأرب

وبحسب المركز، فإن الرئيس أشاد بمناقب العميد العسودي الوطنية والبطولية في الدفاع عن الثورة والجمهورية ومواجهة المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

فيما رصد ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقتل نحو 130 حوثيا في المعارك التي اندلعت قبل أسبوع في مأرب.

واعتمد الناشطون على ما نشرته وسائل إعلام تابعة للحوثيين من أخبار حول تشييع قتلى الجماعة الذين سقطوا في مواجهات مأرب.

ومنذ الأسبوع الماضي، بدأ الحوثيون، هجوما واسعا على مدينة مأرب، آخر المعاقل التي تسيطر عليها قوات موالية للحكومة المعترف بها في الشمال، في محاولة لاقتحامها، والسيطرة عليها قبل الدخول في أي محادثات جديدة مع الحكومة المعترف بها خصوصا في ظل ضغوط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للدفع باتجاه الحل السياسي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا