عـاجل
آخر الأخبار

بايدن يهاتف نتنياهو بعد قرابة شهر من تنصيبه بالبيت الأبيض

لندن- عربي21 الأربعاء، 17 فبراير 2021 09:40 م بتوقيت غرينتش

أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، الأربعاء، أنه أجرى اتصالا "جيدا" مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وذلك بعد نحو شهر من تنصيبه بالبيت الأبيض.

 

وذكر البيت الأبيض في بيان، أن الاتصال ناقش أهمية استمرار التشاور الوثيق، بخصوص القضايا الأمنية الإقليمية، بما في ذلك إيران.


بدوره، قال نتنياهو في تغريدة بموقع "تويتر": "تحدثت هذا المساء هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن (..)، كانت المكالمة ودية ودافئة للغاية، واستمرت ساعة تقريبا".

 

تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا المساء هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن. كانت المكالمة ودية ودافئة للغاية واستمرت ساعة تقريبا. pic.twitter.com/WdY9OUfsBk

— بنيامين نتنياهو (@Israelipm_ar) February 17, 2021

 

وأوضح مكتب نتنياهو في بيان أن "الاتصال تناول قضايا من بينها إيران وعلاقات إسرائيل الناشئة مع الدول العربية والإسلامية في المنطقة".


وجاء في البيان أن "بايدن ونتنياهو بحثا استمرار اتفاقات السلام والتهديد والتحديات الإيرانية في المنطقة، واتفقا على مواصلة المحادثات بينهما"، مضيفا أن "الزعيمين أشارا إلى علاقاتهما الشخصية الطويلة، وقالا إنهما سيعملان معا لزيادة تعزيز العلاقات القوية بين اسرائيل والولايات المتحدة".

 

وتناولت وسائل إعلام إسرائيلية بشكل واسع، خلال الأيام الماضية، تأخر اتصال بايدن ونتنياهو، وربطت ذلك بانتخابات الكنيست المقررة الشهر المقبل.

 

اقرأ أيضا: قراءة إسرائيلية في تأخر اتصال بايدن ونتنياهو.. رسائل موجهة

 

وفي وقت سابق، قال المعلق الإسرائيلي إيتامار إيشنر في تحليل نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وترجمته "عربي21"، إن "عدم وجود مكالمة من البيت الأبيض يشير إلى أن إدارة بايدن أقل ميلا إلى مساعدة نتنياهو قبل انتخابات الكنيست".


وأكد إيشنر أن تأخر اتصال بايدن يتناقض مع سلفه دونالد ترامب، الذي اتصل بنتنياهو بعد ثلاثة أيام من دخوله البيت الأبيض، معتبرا أن "عدم وجود اتصال بين الزعيمين يُفسر على أنه تصريح من واشنطن بأنها أقل ميلا للتشاور مع تل أبيب بشأن السياسة الخارجية الأمريكية".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا