سياسة دولية

اجتماع أمريكي أوروبي قبيل انتهاء مهلة إيرانية بشأن المفتشين

ينضم بلينكن إلى الاجتماع المنعقد في باريس عبر تقنية الفيديو للتباحث في الملف الإيراني- جيتي
ينضم بلينكن إلى الاجتماع المنعقد في باريس عبر تقنية الفيديو للتباحث في الملف الإيراني- جيتي

يعقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، اجتماعا مع نظرائه: الألماني هايكو ماس، والبريطاني دومينيك راب، والفرنسي جان- إيف لودريان، يتناول الملف الإيراني والأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.


وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية أن الاجتماع سيعقد بحضور وزيري الخارجية الألماني والبريطاني في العاصمة باريس، على أن ينضم الوزير الأمريكي عبر تقنية الفيديو، مشيرا إلى أن اللقاء مخصص بشكل أساسي لإيران.


ويأتي الاجتماع قبل أيام قليلة من انتهاء مهلة إيرانية بشأن تقليص نشاط متفشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفق قانون أصدره مجلس الشورى بطهران.

 

اقرأ أيضا: "الطاقة الذرية": إيران أخطرتنا بوقف السماح بالتفتيش المفاجئ


وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، إن الثلاثاء المقبل، الموافق 23 شباط/ فبراير، سيكون موعد تنفيذ القانون، القاضي بتقليص مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الأنشطة النووية السلمية الإيرانية.


وذكر ظريف أن القرار اكتسب صفة قانونية، واعتبارا من 23 شباط/ فبراير الجاري، سيتم الحد من مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وليس تعليقها، موضحا أن بلاده قامت بتنفيذ البروتوكول الإضافي طواعية، دون المصادقة على الاتفاق النووي، "والآن قرر مجلس الشورى وقف تنفيذ البرتوكول الإضافي".


ولفت ظريف إلى أن المراقبة العادية للوكالة الدولية للطاقة الذرية ستستمر، وأن إجراءات وقوانين مجلس الشورى تستند إلى المادة 36 من الاتفاق النووي، مضيفا أنه في حال نفذت أمريكا التزاماتها، "فلا يوجد سبب لإجراءاتنا التعويضية، وسنفي بالتزاماتنا".


وأعرب الوزير الإيراني عن استعداد طهران للحوار مع الوكالة الدولية، والوصول إلى نتيجة، وفق قوله.

التعليقات (0)