آخر الأخبار

فيسبوك ينفذ تهديده ويحظر المحتوى الإخباري بأستراليا

لندن- عربي21 الخميس، 18 فبراير 2021 04:42 ص بتوقيت غرينتش

نفذ موقع فيسبوك تهديده، وحجب محتوى الصفحات الإخبارية في أستراليا، كما بدأ بتقييد قدرة الأستراليين على مشاركة روابط الأخبار عبر الموقع.

وتأتي هذه الخطوة على خلفية القانون الأسترالي الجديد، الذي يفرض على وسائل التواصل الاجتماعي عقد اتفاقيات مع وسائل الإعلام للسماح بعرض محتواها على هذه الوسائل.

وكان المدير الإقليمي لشركة فيسبوك في أستراليا ونيوزيلندا، ويل إيستون، قد قال إنه سوف يتم حظر نشر روابط المؤسسات الإعلامية الأسترالية، كما لن يتمكن المستخدمون الأستراليون من نشر أو مشاهدة أي روابط إخبارية، سواء من مواقع داخل أستراليا أو خارجها.

وستبقى المواد الخاصة بالتحقق من المعلومات بشأن فيروس كورونا متاحة، لكن لن يسمح للمستخدمين بنشر روابط للرد على أي معلومات غير صحيحة.

وقال في منشور له إن "القانون الأسترالي المقترح يسيء فهم العلاقة بين منصتنا والناشرين الذين يستخدمونها لمشاركة المحتوى الإخباري"، معتبرا أن القانون الجديد "تركنا أمام  خيار واضح: محاولة الالتزام بقانون يتجاهل واقعية هذه العلاقة، أو وقف السماح بالمحتوى الإخباري لخدماتنا في أستراليا".

وبسبب هذا الإجراء، ظهرت صفحات المؤسسات الإعلامية فارغة، دون أي منشورات في أستراليا. كما انفخض الوصول لمواقع المؤسسات الإخبارية بنحو 20 في المئة بسبب منع روابطها في فيسبوك.

ولاحظ المستخدمون مع ساعات الخميس الأولى رسالة تشير إلى خطأ عند محاولة نشر روابط إخبارية، وتفيد بأن هذا مرتبط بالقانون الجديد، رغم أن الحكومة الأسترالية أعلنت أن المحادثات مستمرة مع فيسبوك بهذا الصدد.

يشار إلى أن شركة جوجل توصلت إلى اتفاقيات مع عدد من المؤسسات الإعلامية الكبرى، على ضوء القانون الجديد الذي يسمح للمؤسسات بتحصيل عائد مادي من شركات التواصل مقابل المحتوى الإخباري.

 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا