آخر الأخبار

"سكاي نيوز" تسلط الضوء على أملاك حاكم دبي ببريطانيا

عربي21- علاء عبد الرحمن الخميس، 18 فبراير 2021 05:19 م بتوقيت غرينتش

أعاد ظهور الشيخة لطيفة بن محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، والمحتجزة منذ أعوام بعد محاولتها الهرب خارج الإمارات، تسليط شبكة "سكاي نيوز" الضوء على رئيس وزراء الإمارات، وصلاته وأملاكه في بريطانيا.

وظهرت لطيفة في فيديو مسجل عبر الهاتف، بثته قناة "بي بي سي"، تحدثت فيه عما حدث بعد قيام ضباط باحتجازها وهي على متن قارب يحاول الخروج من الإمارات، وكيف تم إيداعها في بيت محاط بالحراسات بشكل دائم وإخبارها بأنها لن ترى الشمس مرة أخرى إلى نهاية حياتها.

وأشارت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن الشيخ محمد بن راشد، تزوج 6 مرات، ولديه 30 ابنا، ويمتلك "مربط دارلي" وهو أكبر موقع لتربية خيول في العالم، ويمتلك مزارع في المملكة المتحدة وإيرلندا وإنجلترا وأستراليا. وتحدثت عن حجم استثماراته وأملاكه في بريطانيا.

ولفتت إلى وقوفه وراء إسطبلات غولدفين في نيوماركت، وامتلاكه أحد أشهر الإسطبلات المسطحة للسباق في العالم، والتي أنتجت عددا من أشهر الخيول على كوكب الأرض.

وقالت الشبكة إن آل مكتوم لديه إسطبلان في سيدني وواحد في ملبورن الأسترالية، ويمتلك خيولا للتدريب في المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة وإيرلندا.

وأشارت إلى أن الشيخ الإماراتي، على صلة مع مستويات عليا في المجتمع البريطاني، وغالبا ما يرى وهو يتحدث مع الملكة في المقصورة الملكية، خلال السباقات.

وقالت "سكاي نيوز"، إن سباق الخيل ليس النشاط الوحيد الذي يربط آل مكتوم بالمملكة المتحدة، فهو تلقى تعليمه للغة الإنجليزية في مدرسة بيل بكامبريدج، وحاصل على سيف الشرف من مدرسة أصبحت جزءا من أكاديمية ساندهيرست، كأفضل طالب في الكومنولث.

ولديه عدة منازل في المملكة المتحدة، وقاعة في دلهام بالقرب من نيوماركت، وعقار بمساحة 63000 فدان مع منزل من 42 غرفة نوم ونزل صيد من 16 غرفة في ويسترروس في مرتفعات اسكتلندا.

وقالت إن محاولاته لتوسيع منازله في ساري واسكتلندا، لم تحظ بشعبية لدى السكان المحليين.

 

اقرأ أيضا: تفاصيل اختطاف ابنة حاكم دبي من الهند ترويها صديقتها (شاهد)


وفضلا عن العقارات، ترتبط دبي بشكل وثيق مع المملكة المتحدة، في مبيعات السلاح البريطاني، والإمارات واحدة من أكبر عملاء الأسلحة البريطانية.

وأدرجت الإمارات في المرتبة الثامنة في قائمة أكبر مستورد للأسلحة في العالم من 2015 إلى 2019، وحوّل معرض دبي للطيران، الذي يرعاه الشيخ، تركيزه من الطائرات إلى الصفقات الدفاعية. ومنذ عام 2015، التزمت المملكة المتحدة بوجود طاقم دفاع بريطاني دائم في الخليج. مقره في دبي.

وأعادت الشبكة التذكير بابنته شمسة آل مكتوم، التي هربت من قصره المشدد في ساري، عام 2000، وهي في عمر الـ 19، خلال العطلة السنوية للعائلة في المملكة المتحدة.

وزعمت يومها أنها ذهبت لرؤية محامي الهجرة في لندن لطلب المشورة بالبقاء في بريطانيا، ثم هربت إلى كامبيردج، وهناك اختطفت من الشارع بعد أن أرسل والدها أربعة رجال عرب للقبض عليها وكانوا يحملون أسلحة وهددوها.

وأشارت إلى أنها أخذت لمنزل والدها في نيوماركت، وتم تخديرها قبل العودة بها إلى دبي لحبسها هناك.

وقالت الشبكة إن آل مكتوم أبلغ محكمة في حينه، أن شمسة كانت ضعيفة ومجرد طفلة، وشعر بارتياح كبير عندما تم العثور عليها، لكنها اختفت منذ ذلك الحين بحسب "سكاي نيوز".

وعقب ذلك بعشرين عاما، حاولت الشيخة لطيفة الهروب من دبي عبر البحر، إلى المياه الدولية تجاه عمان، لكن بعد 6 أيام من الإبحار، قبالة سواحل الهند، طاردتها طائرة وقارب آخر محمل بقوات خاصة هندية، لتأخذ من عرض البحر، وتختفي بعدها.

ولم تكن المرة الأولى التي تحاول فيها لطيفة الهرب، فقد حاولت عام 2002 الهرب، لكنها سجنت لمدة 3 سنوات وأربعة أشهر، وكشفت عن تعرضها لتعذيب جسدي ونفسي.

كما تطرقت الشبكة إلى هروب الزوجة السادسة لآل مكتوم، وهي الأميرة هيا بنت الحسين، أخت العاهل الأردني عبد الله الثاني، مع ولديها، في قضية حكمت فيها المحاكم البريطانية لصالحها بحضانة الأولاد رغم محاولة آل مكتوم الحصول على حكم معاكس.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا